قوائم الاحزاب الانتخابية: تشكيل بشق الانفس

قوائم الاحزاب الانتخابية: تشكيل بشق الانفس
الرابط المختصر

تباينت المعايير والاسس بين الأحزاب السياسية لاختيار مرشحيها في القوائم الوطنية وترتيبهم داخل القائمة الواحدة، إلا ان معظم هذه المعايير اتسمت بالعموميات ما يترك مجالا كبيرا لدخول عوامل أخرى غير المعايير في الاختيار.

ويتم اختيار وترتيب المرشحين في القوائم من قبل لجنة حزبية تسميها قيادة الحزب، بناء على المعايير التي تم اعتمادها من قبل الحزب.

وفي قراءة لأهم المعايير التي اعتمدتها 14 حزب سياسي التي أعلنت عن قوائمها والتي تبلغ 11 قائمة ما بين أحزاب وسطية ويسارية وقومية حتى الان؛ اعتمد حزب حزب التيار الوطني 8 معايير ووضع لها درجات محددة وهي؛ خدمة المجتمع المحلي بان يكون صاحب دور في العمل العام وفي خدمة أبناء دائرته ومجتمعه وخصص لهذا المعيار (15 علامة)، أعلى المناصب التي وصل إليها المرشح سواء في ( القطاع العام، الخاص، أو الأهلي ) اقليميا، محليا ودوليا (10 علامات).

أما المعيار الثالث فيكمن في المواقع التي حققها المرشح من خلال الانتخابات ( البرلمانية، النقابية، الحزبية ) وعدد المرات التي نجح فيها ومدى تأثير وجوده في المجلس المعني من خلال اللجان المنتخبة أو القرارات الصائبة (15 علامات)، الشفافية والنزاهة: أن يكون مشهوداً له بنظافة اليد والصدق والشرف والسمعة الطيبة (10 علامات)، امتداد المرشح على الساحة الوطنية وتأثيره فيها ومشاركته الفاعلة في اعطاء الفكر الصائب في حل الأزمات (10 علامات)

كما واعتمد التيار على بيان عدد الناخبين المتوقع أن يصوتوا للقائمة في الدائرة التي ينتمي اليها المرشح من خلال وجوده فيها وكذلك اللذين يصوتوا من الوطن ككل لنفس الغاية (15 علامة)، أقدمية الانتساب للحزب وموقعه في الحزب ونشاطاته الواضحة فيه مع مراعاة خبرة المرشح الحزبية بشكل عام (15 علامة)، وهل المرشح هو المرشح الوحيد في دائرته على مستوى القائمة الوطنية ككل بحيث ينفرد في الترشح (15 علامة).

بدوره وضع حزب الوسط الاسلامي 6 معايير اعتمدها في اختيار مرشحيه وهي؛ أن يكون عضواً في الحزب، أن يكون مؤمن بأفكار ومبادئ العمل السسياسي في الحزب، أن يكون لديه قاعدة اجتماعية ( عشائرية، اعلامية، شبابية، وقطاعات العمل التطوعي، وجمعيات )، أن يستطيع أن يقدم فكر الحزب للناس بسهولة ويسر وكارزميتية، سبق له أعمال ميدانية تلامس حاجات الناس في منطقته أو على مستوى الوطن، وليس لديه شبهة فساد في المستويات الاجتماعية والعامة في كل أعماله السابقة في القطاعين العام والخاص.

فيما أعلن حزب الاتحاد الوطني 10 معايير وهي؛ أن يكون أردني الجنسيه ولا يحمل جنسية دوله أخرى، أن يكون اتم الثلاثون عامأ من العمر، أن يؤمن باهداف الحزب ومبادئه وبرامجه ويتلزم بنظامه الاساسي، أن يتمتع بالسمعة الطيبه والسيره الحسنه، أن يكون لديه المكانه الاجتماعيه والتاثير في منطقة تواجده، أن لا يكون منتسبأ الى اي حزب سياسي اخر عند تقديم طلب الترشيح، أن يكون متمتعأ بالاهلية المدنيه والقانونيه الكامله، أن لايكون محكومأ عليه بجنايه او جنحه مخله بالشرف والاخلاق، أن لا يكون محكومأ عليه بالسجن لمدة تزيد عن سنه بجريمه غير سياسيه، وأن يحصل على تزكيه من أعضاء المجلس المركزي وبموافقة ريئس الحزب.

حزب الجبهة الأردنية الموحدة هو الآخر اعتمد 9 معايير؛ التوجه الفكري والسياسي للموجه؛ أن يكون عضو في الحزب، تقييمه سياسياً، مدى انتمائه للوطن، المستوى العلمي والخبرة السياسية، مدى انخراط المتقدم للترشيح في العمل العام، التزام العضو في البرنامج الانتخابي، التاريخ السياسي والاجتماعي للمرشح؛ الابتعاد عن الشائعات، الكفاءة والمقدرة، والالتزام والنزاهة.

أما حزب الرسالة فقد اعتمد معايير وهي؛ المؤهلات العلمية، مدى ثقافته ودرايته وطلاقته بالحديث، إلمامه بالقوانين الناظمة للحياة العامة، التزامه بالحزب، وأن يكون لديه قاعدة شعبية.

ولدى قراءة معايير حزب الرفاه الأردني فكانت 3 معايير وهي؛ الشهادة العلمية، العمل الاجتماعي والسياسي، العمل التطوعي والنزاهة.

فيما أشار حزب الشباب الأردني إلى أن معايير اختيار مرشحيه ضمن القائمة هي 4 معايير؛ أن لا يكون نائب سابق، وأن يمثل الشباب وتطلعاتهم، وقادر على حمل برنامج الحزب وتطبيقه في البرلمان، وأن لا يوجد إشارات استفهام عليه ( نظيف مالياً ).

فيما أشار حزب العمل الوطني الأردني إلى أن معاييره 9 وهي؛ السمعة الشخصية، الصدق والأمانة، الاخلاص في العمل، أن يكون له في الخدمة العامة، وأن يكون له عمل عام ( تطوعي )، أن يكون له شعبية، أن يكون المرشحون في القائمة يغطون كافة المحافظات، أن يكون قادر على الخدمة إذا وصل البرلمان، وأن يؤمن ببرنامج عمل القائمة.

بدوره أشار حزب دعاء الأردني إلى أن هنالك 4 معايير تم اعتمادها في اختيار مرشحي القائمة هي؛ القاعدة الشعبية ( أن يملك قاعدة بيانات في عدد الشخوص المتوقع أن يؤيدوه في الانتخابات وأرقام بطاقاتهم الشخصية )، المقدرة والكفاءة ( الثقافة، نشاطاته وانجازاته )، الجغرافيا ( أن تمثل القائمة كافة المحافظات )، الفئات العمرية ( أن تمثل القائمة كافة الفئات العمرية بالاضافة إلى الجنس ).

فيما أعلن حزب العدالة والتنمية بأن معاييره هي؛ الثقافة، المؤهل العلمي، القومة العشائرية، القوة الاجتماعية، أقدمية الانتماء للحزب، والنشاطات الحزبية.

وحول ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية؛ فقد توافقت أربعة احزاب يسارية وقومية وهي ( البعث العربي الاشتراكي والتقدمي، الحركة القومية الديمقراطية المباشرة وحشد ) على خوض الانتخابات النيابية ضمن قائمة موحدة تجمعهم؛ اختير أوائل مرشحيها توافقياً من قيادات الأحزاب الأربعة؛ مع الإشارة إلى أن معايير اختيار باقي مرشحيها كانت؛ مبادئ الشفافية والنزاهة والثقل العشائري والثقل السياسي والايمان ببرنامج الأحزاب القومية واليسارية؛ إلا أن ترتيب الأعضاء واختيارهم يتم بشكل توافقي بين قيادات الأحزاب الأربعة.

هذا وقد أعلنت 12 حزب سياسي خوضها الانتخابات بناء على 9 قوائم وطنية وهم ( حزب التيار الوطني، الجبهة الأردنية الموحدة، الاتحاد الوطني، الرفاه الأردني، دعاء، العمل الوطني الأردني، الشباب الأردني والوسط الاسلامي، والأحزاب القومية واليسارية وهي - البعث العربي الاشتراكي والتقدمي، الحركة القومية الديمقراطية المباشرة وحشد- )؛ فيما أعلن حزبا العدالة والتنمية والرسالة انتهاء التحضيرات حول تشكيل القوائم؛ إلا أنهما أعلنا تريثهما في الاعلان لظروف مالية.

أضف تعليقك