قائمة الكرامة ترفض دخول فلسطيني سورية والنهوض تؤيده

قائمة الكرامة ترفض دخول فلسطيني سورية والنهوض تؤيده
الرابط المختصر

- قائمة الكرامة ترفض الكونفدرالية والنهوض مع خيارات الشعبين

- الكرامة: صلاحيات الملك خط أحمر، ولكننا مع إلغاء حل مجلس النواب

- النهوض تطالب بإلغاء أمن الدولة والكرامة تمانع

- الكرامة: رواتب وتقاعد النواب حق، ولم نضع مرشحات في قائمتنا لافتقارهن للقواعد الشعبية

رفضت قائمة النهوض الديمقراطي (4 أحزاب قومية ويسارية) على لسان رئيسها عبلة أبو علبة تصريحات رئيس الوزراء عبد الله النسور بمنع دخول فلسطيني سورية إلى الأردن تفاديا "لحل مشاكل إسرائيل على حساب الأردن".

وقالت أبو علبة "لعمان نت" فيما يخص ما تناقلته وسائل إعلام حول إقامة الكونفدرالية بين الأردن وفلسطين، بأنه من حق الشعبين الاردني والفلسطيني اختيار صيغة العلاقة بينهما بما فيها الكونفدارلية "شريطة قيام الدولة الفلسطينية".

من جانبه، أيد مرشح كتلة الكرامة ومفوضها سليمان أبو غيث تصريحات رئيس الوزراء عبد الله النسور لما في ذلك من "إضرار في المجتمع الاردني وخدمة للتوطين وإسرائيل".

ولذات السبب الذي دفع كتلة الكرامة لرفض دخول فلسطيني سورية، رفض أبو غيث فكرة إقامة الكونفدرالية بين الجانبين الأردني والفلسطيني بأي حال من الأحوال.

من ثوابت كتلة الكرامة كما يقول مفوضها أبو غيث اعتبار صلاحيات الملك "خطاً أحمراً"، إلا أنه وافق على إلغاء المادة (34) من الدستور والتي تعطي للمك الحق بحل مجلس النواب.

واعتبرت أبو علبة أن الاصلاح عملية تراكمية، ما يعني إيجاد بنية سياسية لنقل صلاحيات الملك لها، مؤكدة في ذات الوقت على ضرورة إلغاء المادة (34) من الدستور لمنع حل مجلس النواب.

واختلفت القائمتان على وجود محكمة امن الدولة، فرفض أبو غيث فكرة إلغاءها تماما، فيما أشارت أبو علبة إلى تصويتها في المجلس السابق مع إلغائها.

وحول امتيازات النواب، قال أبو غيث أن رواتب النواب والتقاعد "حق لهم، ولكن المجلس السابق استهدف في هذا الموضوع".

وفي الشأن الاقتصادي، طالبت أبو علبة بإعلان موازنتي وزارة الدفاع والديوان الملكي مع العمل على إعادة هيكلة الاقتصاد الاردني، وضرورة إعادة فتح ملفات الفساد وخصصة اصول الدولة ومنها الفوسفات والبوتاس.

وتعليقا على سياسة رئيس الوزراء عبد الله النسور، قالت رئيس قائمة النهوض عبلة أبو علبة أنها لن تقبل بأن تكون عضوا في حكومة ستنفذ برنامج اقتصادي كالبرنامج التي نفذته حكومة النسور برفع الدعم عن المشتقات النفطية

مرشح كتلة الكرامة ومفوضها سليمان أبو غيث أن الحكومة كانت مضطرة لرفع الدعم عن المشتقات النفطية لتفادي "انهيار الدينار الاردني"، ورفض ترحيل المشكلات إلى الحكومات القادمة.

وعلق أبو غيث في رده على عدم وجود أي إمرأة ضمن قائمة الكرامة، بأن القائمة اختارت مرشحيها على اساس قواعدهم الشعبية "وهذا نادرا ما يتوفر في إمرأة"، على حد تعبيره.

 

أضف تعليقك