عقوبات للنواب "المتسيبين" للحفاظ على النصاب – صوت

  عقوبات للنواب "المتسيبين" للحفاظ على النصاب – صوت
الرابط المختصر

يشعر رئيس مجلس النواب المهندس سعد هايل السرور بالحرج من ترديد طلبه للنواب المحافظة على النصاب الداخلي لمواصلة انعقاد الجلسات، حرج عبر عنه صراحة تحت القبة.

السرور ينتقد في غالبية الجلسات ان يفقد النصاب بعد نصف ساعة من بدء الجلسة أو أن يجد نفسه يعاني من شبح فقدان النصاب فيما يقف النواب خارج القبة، ويدعوا النواب للمحافظة على النصاب للاستمرار لانجاز اعمال المجلس الذي “يراقبه الشعب الاردني كاملاً ” حسب ما قال السرور في جلسة نيابية.

السرور وجد حلاً لوقف فقدان النِصاب، حلٌ )تشهيري) يقوم على نشر الامانة العامة عبر وسائل الاعلام لأسماء النواب الحاضرين والغائبين ومن استمروا حتى نهاية الجلسة، الحل الذي بدء العمل به منذ اسبوعين وظهرت نتائجه إيجابياً.

حلُ “التشهير” ليس له سند قانوني ولا يعتبر ضابطاً نهائياً يجبر النواب على عدم التغيب عن الجلسات او الخروج منها بعد حضورهم بدون عذر.

ولتكون الجلسة قانونية النصاب يتطلب تواجد نصف النواب زائد واحد تحت القبة، أي 76 نائباً من مجموع 150 يشكلون مجلس النواب.

مشكلة النصاب تسعى اللجنة القانونية الى قوننتها في النظام الداخلي للمجلس الذي تعكف اللجنة على تعديله والمقرر ان تفرغ منه نهاية الشهر الجاري.

عضو اللجنة النائب وفاء بني مصطفى كشفت عن مقترحات على النظام الداخلي لمعاقبة النواب الذين يتغيبون دون عذر وذلك بهدف الحفاظ على نصاب الجلسات.

ومن المقترحات حسب بني مصطفى ربط الحضور والغياب بالمكافآت التي يحصل عليها النواب بحيث يحسب غياب النائب ويقتطع من مكافآته الشهرية نظير غيابه غير المبرر والقانوني.

كما يوجد على طاولة اللجنة القانونية مقترحات بمعاقبة النواب المتسيبين بمنعهم من السفر للمشاركة في المؤتمرات التي تتم الدعوة لها من خلال المجلس.

أضف تعليقك