عطية يسأل عن وفر ضبط الإنفاق وقطاطشة عن تعليق دوام جامعة الحسين

عطية يسأل عن وفر ضبط الإنفاق وقطاطشة عن تعليق دوام جامعة الحسين
الرابط المختصر

وجه النائب خميس عطية سؤالاً إلى وزير المالية أمية طوقان طالب خلاله طوقان بإيضاح حجم الإنفاق الفعلي من العام 2013 لتاريخه وحجم الوفر المالي الذي حققته الحكومة نتيجة ضبط الانفاق باعادة توجيه الدعم التي تم العمل على ضبطها.

وسأل عطية عن المشاريع الرأسمالية المنفذة وتلك التي لا زالت قيد التنفيذ ونسبة انجاز كل مشروع لاسيما المشاريع الممولة من المنح والقروض الخارجية وبيان نسبة انجاز المشاريع التي تم تحقيقها مقارنة بالمستهدفة مطالباً بالوقت نفسه الوزارة تزويده بحجم الدعم الحكومي المقدر والفعلي المتوقع حتى تاريخه على السلع والخدمات والكهرباء وأثر ذلك على الموازنة.

وطالب عطيه تزويده بكافه البيانات التي توضح خلالها الكلفة الحقيقية للاجئين السوريين وما تحملته الخزينة الأردنية بشكل مباشر أو غير مباشر والمساعدات التي حصل عليها الأردن لدعم الخزينة لهذه الغاية وبيان الخطط الإستراتيجية التي اعتمدتها الوزارة لمواجهة الكلف المترتبة تبعاً لاستضافة اللاجئين السوريين على المدى البعيد.

كما وجه عطيه سؤالاً أخر إلى وزير الطاقة والثروة المعدنية مالك الكباريتي طالب خلاله بإيضاح عدد من الاستفسارات منها معدل سعر بيع الطاقة الكهربائية من قبل شركات التوزيع وآلية تحديد معدل سعر شراء الطاقة الكهربائية من شركة الكهرباء الوطنية من قبل شركات التوزيع، متسائلاً بالوقت نفسه هل يحدد بسعر ثابت أم يتغير صعوداً وهبوطاً بهدف الإبقاء على هامش واضح لشركات التوزيع واتضاح آليات تحديد أسعار شراء الطاقة الكهربائية من شركات التوليد لشركة الكهرباء الوطنية وبيان هامش ربح شركات التوليد وأرباحها للسنوات السابقة .

وطالب عطية الكباريتي بإيضاح نسبة الفاقد الكهربائي في كل شركات التوليد وحجم الفاقد الكهربائي بالميجاوات لكل شركة توزيع وحجم الفاقد لكل مدينة أو بلدية إن أمكن، ونسبة الفاقد غير التقني من مجمل الفاقد بكل بلدية مستفسراً بذات الوقت لماذا الفارق بنسبة الفاقد الكلية في عمان واربد تشكل أكثر من ضعفي الفاقد في بريطانيا مثلاً متسائلاً حول قيمة استثمارات شركات التوزيع السنوية في شبكاتها بهدف تقليل الفاقد الفني.

داوم جامعة الحسين

من جهته وجه النائب محمد القطاطشة، يوم الأربعاء، سؤالاً إلى وزير الداخلية ووزير الشؤون البلدية حسين المجالي طالب خلاله إيضاح الأسباب العملية والفنية التي أدت إلى تعليق الدوام في جامعة الحسين بن طلال لمدة ثلاثة أسابيع متتالية.

كما طالب القطاطشة خلال سؤاله الذي وجهه إلى وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة إيضاح الإجراءات العملية التي اتخذتها الوزارة فيما يختص بالمغتربين الأردنيين بعد إضافة ذلك لمهامها.

أضف تعليقك