صدام حسين من الشعارات الانتخابية إلى اسم قائمة وطنية

صدام حسين من الشعارات الانتخابية إلى اسم قائمة وطنية
الرابط المختصر

كما في كل انتخابات نيابية... يستحضر مرشحون بعض الرؤساء العرب في حملاتهم الانتخابية سواء بالشعارات أو حتى بالبرنامج الانتخابي، إلا ان هذه الانتخابات التي استحدث فيها قوائم انتخابية لأول مرة شهدت إعلان قائمة وطنية تحمل اسم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

متزعم هذه القائمة، مرشح "مفترض" من محافظة المفرق، كما نقلت وسائل إعلام، وستحمل قائمته صورة "صدام حسين حاملا بندقية".

وينتظر تقديم اسم القائمة للهيئة المستقلة للانتخاب للموافقة عليه، حيث أن المادة (6) من تعليمات الهيئة المستقلة للانتخاب فيما يخص القائمة الوطنية تنص على أن "اسم القائمة يجب أن لا يخالف احكام الدستور أو القانون أو النظام العام".

الانتخابات النيابية السابقة، شهدت الحملات الانتخابية استحضارا واضحا للرئيسين الراحلين صدام حسين وجمال عبد الناصر.

استعان المرشح البعثي عن الدائرة الثالثة  في عمان آنذاك رجائي نفاع خلال مشاركته في مناظرة نظمها راديو البلد بالرئيس العراقي الرحال صدام حسين، ورد الحضور على هذا الاستحضار بالتصفيق الحار.

لم تقصر الحملات الانتخابية في الانتخابات السابقة على هذا القدر من استحضار الرؤساء العرب الراحلين، بل ان الكثير من اليافطات الانتخابية المنتشرة في شوارع المملكة، تمتلئ بشعارات تتحدث عن القضية الفلسطينية، وحق العودة للاجئين الفلسطينيين، عن حصار غزة، وعن العراق.

الكثير من المحللين السياسيين بل وبعض المرشحين، انتقدوا هذه الشعارات، واعتبروا أنها تأتي في سياق التسويق للانتخابات، ومداعبة مشاعر الناخبين.

أضف تعليقك