راصد: 139 قانوناً لم ينجزها النواب حتى الآن

راصد: 139 قانوناً لم ينجزها النواب حتى الآن
الرابط المختصر

 

أوصى برنامج راصد المنبثق عن مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، بتعديل الدستور كي تصبح رئاسة المجلس سنتين وليست سنة.

 

وكشف راصد خلال مؤتمر صحفي عقد صباح الثلاثاء عن وجود 139 قانون تشريعي لم يتم انجازها حتى الآن متراكمة منذ دورات سابقة منها 53 مشروع قانون و62 قانون مؤقت.

 

وعمد راصد الى اصدار بطاقات تقييم لأداء النواب وهي نوع جديد من انواع الرقابة تم نقلها من التجارب العالمية حسب مدير المركز عامر بني عامر، الذي أشار الى أن أول عشر مراتب قسمت على 27 نائب.

 

وجاء كل من النائب رولا الحروب ومحمود الخرابشة وزكريا الشيخ في رأس قائمة تقييم الأداء، حيث كانوا الأفضل وفقاً لتقييم راصد، بينما جاء في ذيل القائمة كل من خالد الحياري ومحمد الردايدة وعبد الهادي المجالي واحمد رقيبات ومحمد الخصاونة.

 

وبيّن التقرير تراجع التزام الحكومة في الاجابة على أسئلة النواب حيث أجابت على 2. 8% من الاسئلة خلال الفترة القانونية، وأن محمد الرياطي ومحمود الخرابشة ومحمد القطاطشة ومعتز ابو رمان هم الاكثر تقديم للأسئلة.

 

كما أوضح التقرير أن النواب يقضون الف يوم خارج الاردن وكتلة النهضة هي الاكثر سفر، وتم رصد الف و429 غياب للنواب عن الجلسات خلال الدورة العادية.

 

وأشار التقرير الى أن النائب زكريا الشيخ وأمجد المسلماني المسلماني حضروا جميع الجلسات، فيما أوضح أن محمد العلاقمة وميسر السردية وخالد الحياري هم الأكثر غياباً.

 

وحسب التقرير فإن الحكومة ردت على 49 مذكرة من أصل أكثر من 100، ولم تفلح أي تجمع أو كتلة أو جسم نيابي في التناغم بالتصويت على الثقة أو الموازنة.

 

هذا ولم يرصد أي مداخلة لأربعة نواب خلال ستة شهور، ويوضح التقرير أن هناك 20 نائب بلا لجنة و90 نائب في لجنتين بالتزامن.

 

كما لم يتم إنجاز وتنفيذ مدونة السلوك وقانون الانتخاب وقانون البلديات من خطاب العرش.

 

واستثنى التقرير أربعة نواب من التقييم مريم اللوزي والمجالي بسبب المرض وقصي الدميسي تجميد عضويته ورئيس المجلس لأنه لا تنطبق عليه المؤشرات.

 

وقال مدير مركز الحياة عامر بني عامر أن التقرير عمل عليه 12 باحث ومساعد بحث، متوقعاً ردات ردات فعل سلبية من بعض النواب جراء هذا التقرير.

 

وأشار أضاف بني عامر أن القرير يكشف عن انخفاض مستوى تعامل وتفاعل الحكومة مع مجلس النواب، وانخفاض الرقابة تراجع في مستوى الاداء لمجلس النواب بشكل عام.

 

وأرجع بني عامر حصول بعض النواب على تقييم جيد رغم عدم وضوح نشاطهم الى أن كثير من النواب من يعمل بصمت ولا يحظى بفرصة امام الاعلام.

 

وحمّل بني عامر ضعف المجلس الى قانون الصوت الواحد، مما سيبقي الضعف في التكتلات والائتلافات، مؤكداً أن الحكومة عملت على إضعاف أداء مجلس النواب والتحايل على إرادة المجلس وإعادته إلى الوراء.

 

 

أضف تعليقك