راصد: تراوح أسعار الأصوات ما بين 100-150 دينارا

راصد: تراوح أسعار الأصوات ما بين 100-150 دينارا
الرابط المختصر

سجل التحالف المدني لرصد الانتخابات جملة من الملاحظات والمخالفات خلال الفترة المسائية من يوم الاقتراع مساء الأربعاء كان من بينها رصد التحالف لحالات بيع شراء أصوات تراوحت أسعارها ما بين 100-150 دينار في عدد من المحافظات.

وتاليا ملاحظات التحالف:

الملاحظة الأولى :

تعرض أحد طواقم التحالف المدني لمراقبة الانتخابات للتهديد ثم الطرد من مركز الاقتراع في تمام الساعة 5.30 مساء ً، من قبل لجنة الاقتراع ثم تبعه بعض مؤيدي أحد المرشحين وتم رشقه بالحجارة والعصي في دائرة الكرك الخامسة (عي) ي مركز اقتراع كثربة (الإناث).

الملاحظة الثانية:

 بطئ في العملية الانتخابية ووجود أزمة شديدة في غرفة الاقتراع بسبب الدعاية للمواطنين بان هناك تمديد لعملية الاقتراع. في مدرسة الزهراء الثانية للبنات صناديق 56، 57، 58 الدائرة الرابعة اربد.

الملاحظة الثالثة:

مدرسة بلعما الثانوية للبنات/ صناديق 103،104، 105

أزمة شديدة على الصناديق حيث يوجد توافد جماعي للأشخاص على غرفة الاقتراع ولا يوجد سرية في الاقتراع.

الملاحظة الرابعة:

الكرك/ الدائرة الثالثة / مدرسة  الحسينية الثانية للبنين- محاولة تكسير الزجاج وسرقة الصناديق من قبل شباب ملثمين ويعتقد بسرقة صندوق واحد وهناك مشاجرة في نفس المكان ولا زالت الشرطة تتدخل، لم يتسنى لفريق راصد التأكد من مصير الصندوق.

الملاحظة الخامسة:

مدرسة الشهيد احمد الزيود/ صندوق أربعة/ الزرقاء الثالثة-يوجد أكثر من مواطن على صندوق الاقتراع ومنطقة الخلوة (مكان الاقتراع للناخب) يوجد صعوبة في تصويت المعاقين .

الملاحظة السادسة:

في عجلون-الدائرة الأولى/ مدرسة محنه الثانوية/ القاعة (1) / صندوق (42)

( أوراق تصويت مكررة للدائرة المحلية أرقامها 467 ، 470).

الملاحظة السابعة:

 بدو الوسط/ مدرسة الرجم الشمالي الأساسية المختلطة/ صندوق الإناث- دخول ناخب الى قاعة الاقتراع واستلم من اللجنة بطاقتين وخرج معه احد افراد اللجنة خارج مركز الاقتراع (خارج حرم المدرسة) علماً بان مركز الاقتراع طابق ارضي ويمكن دخوله بسهولة ويسر. عاد الناخب وعضو اللجنة الى مركز الاقتراع ووضعوا البطاقتان داخل الصندوق.

الملاحظة الثامنة :

في مادبا : اعتداء على سيارة سياحية يشتري أصوات، نسخة شبيهة لورقة  اقتراع لم يتسنى التأكد أنها أصلية أم نسخة مقلدة.

مدرسة جعفر الطيار في عمان الثانية تجاوزات كثيرة وتشويش ولا نثق بنتائجها اطلاقا، ورصد مشاجرة كبيرة في منطقة حي الطفايلة وتشابك بالأيدي والحجارة ورجال الأمن لا يستطيعون التدخل وتم سماع اطلاق اعيرة نارية، وفي منطقة الأشرفية رصد لعمليات شراء أصوات.

الملاحظة التاسعة :

في الطفيلة (الدائرة الأولى) - شراء اصوات في منطقة العيص مدرسة العيص الثانوية للبنات ومدرسة الحارث للذكور لصالح احد المرشحين بواسطة سيارات سياحية تقف على ابواب المدارس  ،ونملك معلومات كافية عن رقم تلك السيارة ونوعها، كما تعرض منزل احد المواطنين  في منطقة العيص الى تهديد من المواطنين بالهجوم عليه لانه مركز بيع اصوات لصالح احد المرشحين، وفي الدائرة الاولى يقوم رئيس لجنة الانتخاب بمرافقة الناخب الى الخلوة لاختيار مرشح بعينه.

وفي  الطفيلة الدائرة الأولى رصد  عمليات شراء الاصوات بــ 100 دينار .

الملاحظة العاشرة :

في المفرق- مدرسة بلعما- يقوم احد طواقم الهيئة المستقلة للانتخاب بالتضييق الخناق على الراصدين في منطقة بلعما.

الملاحظة  الحادية عشر :

في الدائرة الخامسة بعمان- انتخاب أحد المرافقين  لذوي الاعاقات بدلا عن صاحب البطاقة،  وحدث ذلك في مدرسة رشيد طليع / صندوق رقم 34 عمان الخامسه- مدرسة عماد الدين زنكي صندوق رقم (9) عمان.

الملاحظة الثانية عشر :

في منطقة كفر أسد (الدائرة الثامنة في اربد- في مدرسة حوفا الثانوية الشاملة المختلطة / صندوق رقم 12

تم تغيير رئيس اللجنة المسؤول داخل هذه القاعة بسبب محاولة السكوت على وضعية تزوير،  اضافة  الى عدم وضوح ارقام الصناديق وعدم معرفة الناخبين بالغرف وأرقام الصناديق مما اعاق العملية الانتخابية.

الملاحظة الثالثة عشر :

في العقبة - عملية شراء أصوات لصالح  احد المرشحين ووصل ثمن الصوت 150 دينار ، استخدام سيارة حكومية تابعة لمنطقة العقبة الخاصة تحمل دعاية انتخابية لصالح إحدى القوائم العامة ونمتلك في راصد كافة المعلومات عن تلك السيارة.

وفي العقبة أيضا حصل حادث سير لأحد أقارب إحدى المرشحات ويتوقع بان الحادث مقصود لان السيارة التي دهسته قام سائقها بالفرار وتخص أنصار مرشحة أخرى.

الملاحظة الرابعة عشر:

في الدائرة الثانية في عمان - مدرسة الحرف النسوية في الاشرفية – تم شراء أصوات لصالح احد المرشحين.

الملاحظة الخامسة عشر :

في المفرق الدائرة الأولى -تم إغلاق الصناديق لفترة نصف ساعة بحجة تناول طعام الغداء وإخراج كافة المتواجدين من داخل القاعة (مندوبين ومراقبين) وتم إغلاق الباب وحدث ذلك في مدرسة أبو بكر الصديق صندوقي 73، 74 .

الملاحظة السادسة عشر

في الدائرة الثانية في عمان: في مدرسة الراشدية ومدرسة ام معبد في جبل التاج ومدرسة جعفر الطيار / الدائرة، تم اجبار الناخبين على التصويت لاحد المرشحين عن طريق البلطجة والتهجم على الناخبين اذا لم يصوتوا للمرشح المذكور اضافة الى احضار الناخبين بواسطة الباصات للتصويت واعادتهم بعد التصويت .اضافة الى ان المقر الانتخابي يبعد حوالي عشرين متر عن مركز الاقتراع في مدرسة الحسن البصري.

الملاحظة السابعة عشر :

في جميع مراكز الاقتراع في المملكة حصل ازدحام شديد من قبل الناخبين  كالدائرة الأولى في اربد والدائرة الثالثة في الزرقاء والدائرة الثانية في عمان والدائرة التاسعة في اربد .

الملاحظة السابعة عشر

 في دائرة عمان الخامسة - مدرسة تلاع العلي الثانوية الشاملة للبنات في خلده في صندوق رقم 38 وجد الصندوقين غير مغلقين تماماً وحصلت مشادة كلامية بين احد الناخبين واللجنة لهذا الأمر.

الملاحظة الثامنة عشر:

 في الدائرة الرابعة في عمان  تم إطلاق نار على مقر مرشح من قبل مؤازري مرشح آخر في نفس الدائرة، والوضع مضطرب جدا.

الملاحظة التاسعة عشر:

في مدرسة ظهر السرو الشاملة للبنات في جرش، جاءات مطالبات لوضع صندوق ثالث نظراً لاكتظاظ الناخبين، وفي جرش بمدرسة مرصع للذكور-رصد تجمع كبير غير طبيعي يطالبون بسرعة التصويت، ويوجد مشاكل بعدم التصويت وهم يتهمون اللجنة بالتآمر لصالح أحد المرشحين.

الملاحظة العشرون:

القاء القبض على منتحل شخصية في مدرسة خولة بنت الأزور في عجلون الدائرة الثانية، وتجمع عدد كبير من الناس هناك.

الملاحظة الحادية والعشرين:

رصد عمليات شراء أصوات بعمان الرابعة والثانية، والزرقاء الثالثة.

الملاحظة الثانية والعشرون:

في محافظة عجلون الدائرة الثانية عدم استخدام الحبر الانتخابي لمدة حوالي أكثر من ساعة.

أضف تعليقك