"حادثة جرش" تهدد بانعدام شراكة النواب مع الحكومة - فيديو

"حادثة جرش" تهدد بانعدام شراكة النواب مع الحكومة - فيديو
الرابط المختصر

قرر النواب رفع مذكرة إلى الملك عبد الله الثاني يبلغونه بها أن إمكانية التعاون والعمل التشاركي مع الحكومة أصبحت معدومة.

جاء ذلك في نهاية الجلسة النقاشية التي عقدها النواب مساء الأحد، للتباحث في قضية إقصاء النواب رئاسة المجلس والنواب عن الصفوف الأولى لحفل افتتاح مهرجان جرش.

النواب فضوا جلستهم التشريعية قبل بدءها للخروج من تحت القبة متوجهين الى قاعة عاكف الفايز لتباحث القضية، بعد أن فتح النقاش فيها النائب رائد حجازين وهو صاحب مقترح المذكرة، مؤكداً أنه جرى في مجالس سابقة رفع مذكرات مشابهة الى الملك.

خلال الجلسة النقاشية أجمع النواب على وجود نهج حكومي متمثل بتقليل هيبة المجلس وعدم التعامل معه بجدية، وإضعاف الدور الرقابي للمجلس عبر عدم الرد على الأسئلة النيابية.

كما كشف عدد من النواب عن تعرضهم للإساءة تارة وللطرد من مكاتب الوزراء تارة أخرى، علاوة عن استيقاف لسياراتهم من قبل الدوريات الخارجية وتكرار حادثة عدم وجود مقاعد مخصصة للنواب في العديد من المناسبات.

وأوضح النائب خير أبو صعيليك أنه تلقى اتصال مليء بالشتائم والإهانات من وزير الأوقاف بعد مراجعته لأكثر من مرة للناقش معه في قضايا من المتوقع أن تكون فيها شبهة فساد بالوزارة، كما اشتكى نائب آخر من قيام وزير الزراعة بطرده من مكتبه بعد مراجعته على خلفية إضراب عمالي.

النائب عساف الشوبكي اتهم رئيس الوزراء بـ"تأزيم الأمور"، مرجحاً أن تنتهي القضية باعتذار شفوي من الحكومة تحت القبة و "ابتسامة ساحرة وربما وليمة".

ودارت بين النواب خلال الجلسة مذكرة لطرح الثقة بالحكومة وقع عليها قرابة الـ20 نائب، وطالب آخرون بإقالة أمين عمان عقل بلتاجي مدير المهرجان بسبب الحادثة وبسبب تمنعه حضور جلسات اللجان النيابية التي دعي عليها أكثر من مرة.

فيما حمّل عدد من النواب المجلس نفسه المسؤولية في ضعف هيبة المجلس، عندما اختفت الجلسات الرقابية وحينما صوّت النواب بالثقة للحكومة مرتين.

وهاجمت النائب إنصاف الخوالدة من وصفتهم بـ"نواب الحكومة الذين يقفون معها ويروجون لمواقفها تحت القبة"، داعية النواب الى التكاتف لإعادة فرض هيبة المجلس أمام الحكومة.

وأكد رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أن ما تم في جرش "هو خطأ وفشل إداري، مبدياً دهشته من أن الحكومة لم تحرك ساكناً.

وأشار الطراونة الى أن هناك "بعض الممارسات الاخرى التي لا تبشر بخير كون ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان تمنع من الحضور للمجلس لأكثر من شهرين"، في إشارة الى رفض أمين عمان عقل بلتاجي حضور عدد من جلسات اللجان التي كان قد طلب منه حضورها.

وكان الطراونة قد تفاجأ في حفل افتتاح مهرجان جرش بعدم وجود مقعد مخصص له في الصفوف الأولى لضيوف المهرجان، مما اضطره للخروج احتجاجاً على الحادثة.

وطرح النواب خلال الجلسة العديد من المقترحات رداً على "حادثة مهرجان جرش"، كمقاطعة الاحتفالات والمناسبات الحكومية والمطالبة باعتذار رسمي من الحكومة ووصلت حد مطالبة النائب محمد الرياطي إجلاس الحكومة في شرفة المجلس.

كما شهدت الجلسة مشاحنات ومشادات بين النواب بسبب اختلاف مواقفهم، فيما وجه دعا النائب زيد الشوابكة رئاسة المجلس بـ"أخذ حقه" من أحد المواقع الالكترونية التي نشرت إساءة للنائب خلال الجلسة.

 

أضف تعليقك