تقرير: 139 نائبا سابقا يترشحون للانتخاب..68 من المجلس السابق

تقرير: 139 نائبا سابقا يترشحون للانتخاب..68 من المجلس السابق
تقرير: 139 نائبا سابقا يترشحون للانتخاب..68 من المجلس السابق
الرابط المختصر

- 107 نواب سابقين يترشحون على الدوائر و 32 على القوائم

- 68 مرشحا من المجلس السابق: 55 على الداوئر و13 على القوائم

- 17 من النواب السيدات يعدن ترشيحهن للانتخابات

- التقرير شمل جميع المجالس منذ عودة الحياة الديمقراطية

أظهر تقرير لموقعي "عمان نت والمرصد البرلماني" ترشيح (139) نائباً سابقاً للانتخابات النيابية للمجلس السابع عشر على مستوى الدوائرة المحلية والقوائم الوطنية.

ويظهر التقرير الذي أعده الزملاء مصعب الشوابكة، حمزة السعود ومهند صرعاوي أن (107) نواب سابقين اعادوا ترشيح أنفسهم على مستوى الدوائر المحلية، فيما أعاد (32) نائباً ترشيح أنفسهم على مستوى الدائرة العامة أو القوائم الوطنية.

واحتسب التقرير وجود المرشح في مجلس نيابي واحد وهو المجلس الأحدث عهداً، فيما استبعد احتساب وجوده في باقي المجالس، ومثال ذلك أنه تم احتساب ترشيح النائب السابق عبد الكريم الدغمي من المجلس السادس عشر لهذه الانتخابات؛ رغم وجوده في جميع المجالس النيابية منذ عودة الحياة الديمقراطية.

وبالنسبة لنواب المجلس السادس عشر، فقد ترشح منهم مرة أخرى لهذه الانتخابات (68)، (55) منهم على الدوائر المحلية و (13) على القوائم الوطنية، اما نواب المجلس الخامس عشر فقد ترشح منهم (42)؛ (36) على الدوائر و(6) على القوائم.

وترشح (17) نائبا أسبق من المجلس الرابع عشر، توزعوا بـ(12) مرشحا على الدوائر و (5) على القوائم، في حين ترشح 7 نواب سابقين من المجلس الثالث عشر؛ واحد منهم فقط على مستوى الدائرة المحلية و(6) على مستوى القوائم

كما ترشح (5) نواب سابقين من المجلس الثاني عشر ثلاثة منهم على الدوائر ونائبين على القوائم، فيما خرج المجلس الحادي عشر من حسابات التقرير، لوجود 4 نواب سابقين اعادوا ترشحيهم لهذه الانتخابات إلا أن وجودهم تكرر في المجالس النيابية اللاحقة.

وحضرت (17) من النواب السيدات في المجالس السابقة في هذه الانتخابات، كانت النائب الاسبق ناريمان الروسان عضواً في 3 مجالس نيابية متتالية، تلتها كل من النائبين أنصاف الخوالدة وفلك الجمعاني بوجودهن في مجلسين نيابيين.

ويبين التقرير وجود النائب الأسبق عبد الكريم الدغمي في جميع المجالس النيابية منذ المجلس الحادي عشر في عام 1989 ولغاية المجلس السادس عشر 2012، بينما تواجد النائب السابق سعد هايل السرور في جميع المجالس النيابية باستثناء المجلس السادس عشر.

المرشحون خليل عطية، مفلح الرحيمي، عبد الهادي المجالي، منير صوبر ومحمد الذويب تواجدوا في (4) مجالس نيابية.

أضف تعليقك