تفاهمات "مبادرة النيابية" مع الحكومة

تفاهمات "مبادرة النيابية" مع الحكومة

أعلن النائب يوسف القرنة، عن التفاهمات التي توصل إليها إئتلاف مبادرة النيابية مع الحكومة حول منح الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين.

وبحسب القرنة الذي تحدث في جلسة يوم الأربعاء المسائية باسم الائتلاف، والتي واصل خلالها النواب مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2014، فقد توصلت المبادرة إلى اتفاق مع الحكومة لمنح الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين حقوقاً مدنية، مؤكدا أن ذلك لا يعني إعطاء الجنسيات لأي منهم ولا القضاء على الهوية الأردنية التي تحرص عليها المبادرة.

وكشف عن اقتراح قدمه رئيس الوزراء عبد الله النسور ينص عن سحب الحقوق المدنية من أي أجنبي يطلق الأردنية المتزوج منها.

 كما أعلن القرنة عن اتفاق مع الحكومة لإصلاح قطاع التعليم والتعليم العالي بشكل جذري، إضافة إلى اتفاق بين أعضاء مبادرة والسلطة القضائية على أن ينشر كتاباً أبيضاً يتناول كافة قضايا الفساد الكبرى التي أشغلت الرأي العام الأردني، وذلك بهدف قول الحقيقة بكل شفافية ومصداقية حتى يأخذ القانون مجراه في التعامل معها.

وتحدث القرنة عن خارطة طريق تهدف إلى حل مشكلة الطاقة بهدف تنويع مصادر الطاقة واستغلال الطاقة المتجددة، وجاءت خارطة الطريق بناء على لقاءات جمعت أعضاء مبادرة مع الحكومة إضافة إلى خبراء في الطاقة المتجددة.

"مبادرة" وبحسب المتحدث باسمها توصلت إلى اتفاق مع الحكومة وبالتعاون مع وزارة النقل إلى خارطة طريق لمنظومة النقل العام وتغيير ثقافة تملك السيارات إلى ثقافة استعمال وسائل النقل العام.

 وفي مجال الزراعة توصل مبادرة النيابية إلى اتفاق مع وزير الزراعة تهدف إلى رفع القيمة التصديرية للخضار والفواكه الأردنية.

وعاملت رئاسة مجلس النواب ائتلاف مبادرة معاملة النائب المستقل حيث منح المتحدث باسمها 10 دقائق، فيما منحت الكتلة 20 دقيقة.

هذا وانتقد عدد من النواب ائتلاف مبادرة التي تتكون من نواب ينتمون إلى كتل مختلفة، معتبرين أن الإتلاف يشكل خطراً على مستقبل الكتل النيابية.

أضف تعليقك