الوطني لحقوق الإنسان يتلقى شكوى من قائمة النهوض.. والهيئة تدقق

الوطني لحقوق الإنسان يتلقى شكوى من قائمة النهوض.. والهيئة تدقق
الرابط المختصر

- المرشح جريسات يتوجه للقضاء..

أكد الفريق الوطني لمراقبة العملية الانتخابية الذي يقوده المركز الوطني لحقوق الانسان في تقرير له الجمعة، بأن رئيسة قائمة النهوض الديمقراطي تقدمت بشكوى للفريق الوطني عبر الهاتف مفادها وجود خطأ في عملية توزيع المقاعد وفقاً لعدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة مما افقدها حقها في الحصول على المقعد السابع والعشرين الذي ذهب لقائمة المواطنة التي تلتها في الحصول على عدد الأصوات.

وقال التقرير انه تأكد لمندوب الفريق الوطني المكلف برصد هذه الإجراءات من خلال اطلاعه على لوحة التجميع الالكترونية المعروضة من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب في مقر اللجنة حصول قائمة النهوض الوطني على 14037 صوتاً، وحصول قائمة المواطنة على 13998 صوتاً.

وأضاف التقرير أن مندوب الفريق الوطني قام بتصوير اللوحة ويحتفظ الفريق الوطني بنسخ من هذه الصور.

كما قام المندوب ومجموعة من المراقبين بلفت نظر اللجنة الخاصة لهذا الأمر، إلا ان اللجنة ردت بالقول بان هذه النتائج ستخضع للتدقيق من قبل مجلس مفوضي الهيئة.

وبين التقرير انه تم نقل هذه الشكوى إلى رئيس هيئة مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الذي أوضح بانه تلقى هو الأخر شكوى بذلك من رئيسة القائمة وان الهيئة ستدقق في هذه النتائج وستتخذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وقد قام الفريق بتزويده بنسخة الكترونية من الصورة التي تظهر المجموع النهائي للأصوات التي حصلت عليها كل قائمة.

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة حسين بني هاني أن الهيئة تلقت رسالة من المركز الوطني لحقوق الإنسان حول الموضوع، حيث ستلتقي اللجنة الخاصة يوم السبت لإعادة جمع أصوات كلتا القائمتين، وذلك بحضور مراقبين محليين و دوليين كما سيتم دعوة مفوضي القائمتين المذكورتين لمشاهدة عملية التدقيق

كما ستقوم الهيئة، بحسب بني هاني، بنشر عدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة في كل دائرة انتخابية، يوم الأحد وفق المحاضر التي وردت إليها من لجان الانتخاب والتي تبين بصورة واضحة عدد أصوات كل قائمة.

وكانت قائمة النهوض الديمقراطي أعلنت بأنها طالبت بتدقيق المعلومات التي وردتها حول تغيير نتائج الانتخابات الأولية التي أعلنت مساء الخميس "وتدخل خارجي وقع لترجيح فوز رئيس قائمة أخرى حصلت على أصوات اقل من القائمة".

وأشارت القائمة في تصريح لها الجمعة، إلى أنها قامت بالاتصال مع المركز الوطني لحقوق الإنسان الذي كان يراقب سير العملية الانتخابية ونتائج الفرز، إضافة إلى اتصالها برئيس الهيئة المستقلة للانتخابات الدكتور عبد الإله الخطيب الذي وعد بمتابعة الموضوع قبل إعلان النتائج النهائية.

يذكر أن قائمة النهوض كانت من بين 27 قائمة عامة لم تحصل على أي مقعد من المقاعد الـ27 المخصص لها في مجلس النواب.

إلى ذلك، أوضح تقرير الفريق الوطني أن المركز الوطني لحقوق الإنسان كان تلقى شكوى شفوية من جانب مرشح الدائرة الأولى في البلقاء وليد جريسات مفادها الطعن بنتائج انتخابات المقعد المسيحي الثاني في الدائرة المذكورة واستمع المركز الى رد الهيئة الذي جاء على لسان رئيس الهيئة في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون الاردني مساء الخميس وتعليق صاحب الشكوى على رد الهيئة.

وتبين للفريق الوطني لمراقبة الانتخابات ان المشتكي بصدد اللجوء الى القضاء ليتولى الفصل في المسألة بعد تعذر الوصول الى حل مرض لها.

أضف تعليقك