الهيئة المستقلة: سيطرة الكترونية على مراكز الاقتراع والفرز

الهيئة المستقلة: سيطرة الكترونية على مراكز الاقتراع والفرز
الرابط المختصر

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب يوم الأحد أنها ستتيح من خلال موقعها الالكتروني خلال الأيام القليلة المقبلة لكل ناخب من خلال رقمه الوطني تحديد مركز الاقتراع الذي سيدلي به بصوته، خاصة وأن الهيئة ستقوم بتوزيع الناخبين داخل مركز الاقتراع على الصناديق حسب الحروف الابجدية .

وأوضح مدير مديرية المعلومات في الهيئة المستقلة للانتخاب هشام الحجايا أن نظام المعلومات الانتخابي سيتحقق خلال يوم الاقتراع من أسماء الناخبين والتأشير عليهم الكترونيا عند ممارسة الناخب حقه في الانتخاب.

وأضاف الحجايا بأن النظام الالكتروني سيمكن الحضور من مندوبين ومراقبين وإعلاميين في غرفة الاقتراع والفرز من رؤية البيانات الخاصة لكل ناخب يدلي بصوته من خلال شاشة خاصة مرتبطة مع شاشة مدخل البيانات لضمان دقة الإدخال وسلامة الإجراءات.

وأشار إلى أن آلية توزيع الناخبين على مراكز الاقتراع والفرز على الصناديق تأخذ بعين الاعتبار عدم تكرار اسم الناخب في اكثر من صندوق لافتا الى ان الناخب لايمكن له الإدلاء بصوته بغير الصندوق المخصص له لارتباط اسمه الكترونيا بهذا الصندوق حيث سيتم التأشير على اسمه بعد الإدلاء بصوته.

وأكد بأنه من الصعب أن يقترع الناخب  مرة أخرى لأن الشاشة ستظهر بيانات توضح متى واين وفي اي صندوق ادلى بصوته مبينا انه لا يمكن لمدخل البيانات التعديل في هذه الحالة الامر الذي يمنع حدوث اي نسبة من الاخطاء علما بان كل صندوق مرتبط بالمركز الرئيس للمعلومات من خلال 3 خدمات احتياطية تمكن الصندوق من التدقيق على الناخبين الكترونيا حتى في حال انقطاع الكهرباء عن المركز.

وقال مدير مديرية المعلومات في الهيئة ان بيانات الناخبين في مركز العمليات الرئيسي مشفرة بحيث تمنع حتى مدير النظام من الاطلاع عليها ولا يمكن التعامل مع هذه البيانات الا من خلال الشاشات الخاصة لمدخلي البيانات.

وأضح الحجايا ان النظام الذي وفرته الهيئة  في قاعات الاقتراع والفرز سيقوم كل ساعة بتحديث عدد المقترعين بحيث تكون ظاهرة للجميع في غرفة الاقتراع والفرز وبذلك تكون المعلومات متوفرة على مدار الساعة.

وقال إن الهيئة ومنذ اليوم الاول بدات بعملية اجراءات التسجيل وتسجيل الناخبين الجدد واعتمدت بطاقة لكل ناخب للتاكد من هويته مبينا انه اضيفت على البطاقة الانتخابية عدة علامات امنية مما يصعب بوجودها اجراء اي عمليات تزوير للبطاقة.

واوضح ان الهيئة بدات باستقبال المواطنين للتسجيل للانتخابات من خلال مكاتب الاحوال المدنية والجوازات المنتشرة في مختلف مناطق المملكة بعد ان تم تعميم البرامج الخاصة بتسجيل الناخبين وطباعة البطاقة الانتخابية وتسليمها مشيرا الى انه تم استحداث مراكز تسجيل اضافية بعد ارتفاع نسبة الاقبال ووصل عدد المراكز الى 192 مركزا موزعة على مختلف مناطق المملكة.

واشار الى انه تم الاخذ بعين الاعتبار خلال عملية التسجيل تحديد مركز الاقتراع وتم اضافة قائمة باسماء الاشخاص الذين لا يحق لهم الانتخاب حسب قانون الانتخاب لعام 2012 حيث تم خلال عملية التسجيل تحديد من يحق له التسجيل للانتخاب ومن لا يحق له .

وقال بعد ان تم الانتهاء من عملية التسجيل استخرجت  ادارة العمليات الكشوفات الاولية للناخبين وكان الرقم الاجمالي للمسجلين 2277077 .

واوضح الحجايا ان الهيئة قامت خلال عملية التسجيل بربط  مراكز الاقتراع والفرز الكترونيا مع مركز المعلومات الرئيس الذي تم تاسيسه بشكل دائم ولاول مرة في الهيئة بالاضافة لمركز معلومات احتياطي متصل بمركز المعلومات الرئيس باعلى درجات الديمومة.

وقال انه تم بناء نظام المعلومات الجغرافي لكل مراكز الاقتراع والفرز تعكس المعلومات والبيانات الخاصة لكل ناخب من ناحية عدد الناخبين خلال يوم الاقتراع ونسبة الاقتراع ونتائج الانتخابات مشيرا الى انه تم تدريب 6500 من الكوادر التي ستشرف وتنظم عملية الربط الالكتروني .

ولفت الى انه تم عرض الجداول الاولية للناخبين وتم الاعتراض من خلال نظام محوسب عالج جميع الاعتراضات المقدمة من قبل الهيئة والمحاكم حاسوبيا وتم تنفيذ الاسقاطات والاضافات على جداول الناخبين الى ان وصل العدد الاجمالي الى 2272182 كما تم استقبال طلبات الترشيح للدوائر المحلية والعامة من خلال نظام مرتبط على قاعدة بيانات خاصة بجداول الناخبين وتم السير بجميع اجراءات الترشيح الكترونيا من خلال الانظمة التي تم اعدادها لذلك.

أضف تعليقك