الهيئة المستقلة توضح آلية توزيع مقاعد الدائرة العامة

الهيئة المستقلة توضح آلية توزيع مقاعد الدائرة العامة
الهيئة المستقلة توضح آلية توزيع مقاعد الدائرة العامة
الرابط المختصر

أوضحت الهيئة المستقلة للانتخاب طريقة توزيع مقاعد الدائرة العامة، حيث سيتم توزيع المقاعد المخصصة للقوائم في الدائرة الانتخابية العامة حسب نسبة الاصوات التي حصلت عليها كل قائمة.

وأوضح منسق اقليم الوسط في مديرية العمليات في الهيئة المستقلة للانتخاب ذياب الجازي انه واستنادا لاحكام المادة 52 من قانون الانتخاب فانه

وأشار إلى ان التعليمات التنفيذية المتعلقة بالدائرة الانتخابية العامة اوضحت آلية احتساب توزيع هذه المقاعد وفق معادلة البافي الاعلى والمعروفة عالميا بمعادلة هاري.

وحول آلية الاحتساب، بين الجازي أن الخطوة الاولى ستتم بجمع الاصوات التي حصلت عليها جميع القوائم الصحيحة بعد فرز الصناديق على مستوى 45 دائرة انتخابية في المملكة فيما ستكون الخطوة التالية تحويل عدد الاصوات التي حصلت عليها كل قائمة الى نسبة مئوية وذلك من خلال قسمة عدد الاصوات التي تحصل عليها كل قائمة على مجموع الاصوات في المملكة ويتم ضرب النسبة في العدد 27 وهو عدد مقاعد الدائرة العامة ويكون ناتج عملية الضرب، أما عددا صحيحا وكسر أو كسر فقط.

واشار الى ان الاعداد الصحيحة هي المقاعد المبدئية لكل قائمة وعليه يتم ترتيب البواقي (الكسور) من الاعلى الى الادنى مبينا انه بعد ذلك يتم جمع المقاعد التي حصلت عليها القوائم واستكمال باقي المقاعد المتبقية  وفقا لتلك الكسور وحسب عددها حتى تستكمل المقاعد الـ 27 المخصصة للدائرة العامة.

وقال الجازي انه سيتم تسمية الفائزين عن القائمة حسب الترتيب المقدم من مفوض القائمة وبما يتناسب مع عدد المقاعد التي حصلت عليها تلك القائمة .

أضف تعليقك