الهيئة المستقلة تتجه لترتيب القوائم الوطنية بالقرعة

الهيئة المستقلة تتجه لترتيب القوائم الوطنية بالقرعة
الرابط المختصر

رجحت الهيئة المستقلة للانتخاب اعتماد آلية ترتيب القوائم الوطنية على ورقة الاقتراع من خلال القرعة وليس حسب أسبقية طلب الترشح.

وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة حسين بني هاني لـ"عمان نت" أن التعليمات الصادرة بموجب القانون تخص الترشح على الدائرة العامة أو المحلية، وأن النص جاء مطلقا غير مقيد مما يتيح للهيئة فرصة قول كلمتها في الوقت المناسب وحتى موعد تسجيل القائمة العامة "الوطنية".

وكانت المادة (13/ب) من مسودة التعليمات التنفيذية للدائرة العامة تنص قبل إقرارها وتعديلها على أن أسماء القوائم تظهر على ورقة الاقتراع حسب أسبقية طلب الترشح وتاريخه ووقته.

وهذا ما اعترضت عليه العديد من الاحزاب والفعاليات السياسية التي تنوي خوض الانتخابات، مشيرين إلى عدم عدالة ترتيب القوائم على ورقة الاقتراع وفق أسبقية التسجيل.

المدير التنفيذي للتحالف المدني لرصد الإنتخابات محمد العوامرة أكد بدوره لـ"عمان نت" أن هذا الترتيب وفق أسبقية التسجيل لا يحقق العدالة بين القوائم المترشحة، كونه يصعب ضبط وقت التسجيل مما يسبب العديد من الإرباكات ومحاولات اثبات من جاء قبل الآخر، مطالبا باستقبال جميع طلبات القوائم طيلة فترة الترشح وبعد ذلك يتم بحضور مندوبين عن القوائم سحب القوائم بالقرعة ليتم ترتيبها حسب هذه القرعة وأمام جميع المندوبين وبكل شفافية.

واقترح "راصد" أن يتم تحديد جميع هذه الاجراءات قبل البدء بعملية التسجيل بحيث تكون هذه الإجراءات جزءاً أصيلاً من التعليمات لتعزيز شفافية الهيئة المستقلة للانتخاب.

أضف تعليقك