النواب يناقشون نظامهم الداخلي دون حماسة ودون نصاب

النواب يناقشون نظامهم الداخلي دون حماسة ودون نصاب
الرابط المختصر

رفع رئيس مجلس النواب المهندس سعد هايل السرور، يوم الأحد، جلسة مناقشة النظام الداخلي، بعد أن تعمد النواب إفقاد الجلسة للنصاب أمر لم يعلنه السرور عندما رفع الجلسة بشكل مفاجئ .

وسيطر شبح فقدان النصاب على الجلسة بعد دقائق من انطلاقها، حيث خرج العديد من النواب وسط اتهامات من قبل الحاضرين بتعمد إفقاد النصاب.

النائب سعد الزوايدة دعا رئيس المجلس إلى التشهير بالنواب الغائبين عن الجلسة عبر وسائل الإعلام ونشر أسماء النواب المتغيبين دون عذر، واتهم النواب بعدم الجدية في مناقشة النظام الداخلي رغم أهميته في عمل المجلس.

النواب أقروا ثلاثة مواد فقط من النظام الداخلي متعلقة بافتتاح الدورة العادية وأسهبوا بالنقاش حولها ليصوتوا في النهاية لصالح التعديلات التي أدخلتها اللجنة القانونية.

النائب يوسف القرنة انتقد الإسهاب بالنقاش حول مواد النظام داعياً المجلس للتعجيل في إقراره قبل انتهاء الدورة غير العادية.

النواب اقروا تعديلاً على رئاسة المجلس في جلسته الأولى، بحيث يتولى رئاسة المجلس الأقدم في النيابية فأن تساوى أكثر من نائب في الأقدمية فالنائب الأكثر نيابة بعدد الدورات فأن تساووا فالأكبر سناً، وذلك بعد أن كان يتولى الرئاسة أكبر النواب الحاضرين سناً.ومنع النواب على من يتولى رئاسة الجلسة الافتتاحية من الترشح لمواقع المكتب الدائم في تلك الدورة.

وأوجب المجلس على النائب الذي يعمد إلى الزيادة أو النقصان أو مخالفة نص القسم الدستوري إعادة القسم، وينص القسم :” أقسم الله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن، وأن أحافظ على الدستور وأن أخدم الأمة، وأقوم بالواجبات الموكولة إلي حق القيام”.

وفي الرد على خطاب العرش عدل النواب على النص الذي كان يحدد ان ينتخب وفداً يرافق الرئيس لرفع الرد إلى الملك بان يرافق أعضاء المجلس الرئيس لرفع الرد.

برفع الجلسة يكون المجلس قد أقر 6 مواد من النظام الداخلي الذي عدلت قانونية النواب أسمه ليصبح ” النظام الداخلي لمجلس النواب لعام 2013″.

سير النقاشات خلال جلستي مناقشة النظام الداخلي تشير الى صعوبة الانتهاء من القانون خلال الدورة غير العادية التي بقي من عمرها جلستين فقط، ما يعزز ان المجلس ذاهب في طريقة إلى دورة استثنائية يكون على جدول أعمالها قانون الضمان الاجتماعي الذي أرسله النواب إلى الأعيان والنظام الداخلي.

أضف تعليقك