النواب يناقشون مطلع الأسبوع المقبل مشروع الموازنة العامة – التوصيات

النواب يناقشون مطلع الأسبوع المقبل مشروع الموازنة العامة  – التوصيات
الرابط المختصر

أستمع مجلس النواب، يوم الأربعاء، بحضور هيئة الوزارة لتقرير اللجنة المالية حول مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2014، ومن المقرر أن يبدأ المجلس اعتباراً من يوم الاثنين القادم مناقشة الموازنة.

وقرر مجلس النواب منح الكتلة التي سيتحدث باقي أعضاؤها 20 دقيقة، على أن يمنح أعضاء الكتلة الراغبين بالحديث 10 دقائق، وقرر المجلس منح النواب المستقلين 10 دقائق، وقرر مجلس النواب منح الكتلة التي لا يرغب أعضاؤها بالحديث مدة نصف ساعة.

وسيطر شبح فقدان النصاب على جلسة الأستماع لتقرير اللجنة المالية، حيث دعا رئيس المجلس عاطف الطراونة النواب أكثر من مرة للألتزام بالبقاء تحت القبة، حتى لا يضطر لرفع الجلسة.

وقدمت اللجنة المالية في مجلس النواب 25 توصية للحكومية تهدف في مجملها إلى رفد خزينة الدولة، وتخفيض العجز في الموازنة والبالغ 1.1 مليار دينار.

توصيات اللجنة:

1.       العمل على اصدار قانون العجز ، بما ينص على تخفيض عجز الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية ، اعتبارا من عام 2015 وعلى مدى خمس سنوات وصولا الى الاعتماد على الذات بنسبة 100%.

2.الاسراع في تحصيل الاموال الاميرية والمقدرة بــ (2) مليار وسرعة البت في القضايا المالية والمقدرة (1) مليار ، والحد من التهرب الضريبي.

3. الاسراع في تنفيذ المشاريع المتعلقة بالطاقة المتجددة وانهاء عطاءاتها بالسرعة الممكنة ومشاريع موانىء منظومة الطاقة.

4.تشجيع الشركات الصناعية والتجارية والخدماتية لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة للتخفيف من تكاليفها ، وتعزيز منافستها في السوق المحلي والاسواق الخارجية ، وايجاد ادوات اقراضية باسعار فائدة متدنية تحفزها على انشاء تلك المشاريع.

5. اعفاء السيارات الهجينة لسعة 2000CC فما دون ، من الرسوم الجمركية.

6. اجراء مراجعة لرفع اداء السياسة المالية من خلال ما يلي :

أ- اصلاح الدعم في الموازنة العامة بحيث يوجه الدعم من السلعة الى المواطن.

ب- ضبط الانفاق العام ودمج المؤسسات المستقلة ذات الاهداف المشتركة.

7.اعادة النظر بتطوير قطاع السياحة ونسب الضريبة والرسوم المفروضة على القطاع وتعزيز التشاركية مع القطاع الخاص في قرارات تنظيم هذا القطاع ، لتعزيز دوره وتنافسيته على المستوى المحلي والدولي ، ودعم دائرة الاثار العامة بما يمكنها من استملاك المواقع الاثرية والمحافظة عليها ، ورفدها بالتخصصات المناسبة لطبيعة عملها ، لما له من دور في المحافظة على الاثار والتراث الوطني.

8.تعديل قانوني الشركات والاوراق المالية ليصبح تطبيق معايير حوكمة الشركات الزاميا ، واخضاع مراقبة اداء الشركات المساهمة العامة لهيئة الاوراق المالية ، ووضع معايير وشروط لمدققي الحسابات وفتح سجل مهني لرصد المخالفات والتجاوزات المتعلقة في ممارسة المهنة.

9. اعادة النظر بقانون التربية والتعليم واصدار الانظمة والتعليمات اللازمة التي تسهم في تحسين العملية التربوية.

10. اعادة النظر في المسارات التعليمية بهدف تقليصها والتركيز على التعليم المهني والتقني.

11. اصدار تشريع خاص ينظم عمل المدارس الخاصة وضبط تغولها بالرسوم واثمان الكتب وبدل الخدمات التي اصبحت تشكل عبء على الطلاب وذويهم ، وعلى ان يتضمن تصنيفا للمدارس الخاصة وكيفية اعتمادها.

112. انهاء التجاوزات على الابار الارتوازية غير المرخصة والخطوط الناقله للمياه ، والاعتداءات على اراضي الدولة وثرواتها الطبيعية ، واتخاذ اجراءات رادعة تضمن انهاء الاعتداءات والتجاوزات.

13 تعزيز الامن الاجتماعي والوظيفي للعاملين الاردنيين في القطاع الخاص للمهن الصناعية والحرفية حيث يضمن لهم الاستقرار الوظيفي للحد من البطالة الاختيارية للعمالة الاردنية والحد من العمالة الاجنبية في تلك المهن.

14. التوسع في التمثيل الدبلوماسي وفتح قنصليات اردنية على ان يتضمن كادرها ملحق تجاري وعمالي ، وذلك بهدف فتح اسواق جديدة امام العمالة والمنتجات الاردنية واستقطاب الاستثمارات.

15. العمل على المحافظة على الرقعة الزراعية ، والحد من تحويلها ضمن التنظيم العمراني ، واشراك وزارة الزراعة في مجلس التنظيم الاعلى ، وتحفيز انشاء شركة لغايات التسويق الزراعي.

16. تعديل قانون الجمعيات الخيرية لتعزيز الرقابة بشكل فاعل ، خاصة الرقابة على مصادر التمويل وسبل انفاقها وتوحيد مرجعية ترخيص الجمعيات الخيرية والتعاونية ومراقبتها.

17. دعم الاسر المحتاجة من خلال تعظيم برامج تعزيز الانتاجية لضمان الدخل الاسري للعائلات الفقيرة وتقليص المعونة الوطنية.

18. رفع الرسوم والضرائب على السجائر المستوردة والمشروبات الروحية ومستلزمات التجميل والمكسرات بانواعها.

19. دعم القوات المسلحة والاجهزة الامنية بما يمكنها من القيام بمهامها ودورها المشرف.

20.دعم الاطباء والممرضين من خلال منحهم الحوافز والمكافآت والعمل الاضافي للحد من هجرة الكفاءات الطبية الى خارج القطاع العام.

21. دعم المجلس الطبي الاردني والعمل على رفده بالكوادر المتخصصة للحفاظ على هيبة المهنة والسمعة المميزة بين الدول.

22. مأسسة المسؤولية الاجتماعية من قبل شركات التعدين للمساهمة في دعم البلديات الواقعة في المحافظات التي تقع ضمن حدود مشاريعها.

23.رفع العلاوة المهنية لموظفي الاحوال المدنية الى 100% نظرا لدورهم الاستراتيجي للمحافظة على الهوية الوطنية.

24. دمج المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعاقين في وزارة التنمية الاجتماعية ، لتصبح وزارة التنمية الاجتماعية هي المظلة الرئيسية.

25.اجراء دراسة تقيمية للكوادر الحكومية في مختلف القطاعات الحيوية تبين من خلالها اسباب هجرة تلك الكوادر من وظائفها ، والعمل على معالجتها وفق خطة تنفيذية متوسطة المدى ، وعلى ان يتم انجازها في مدة لا تتجاوز منتصف عام 2014 ، من خلال وزارة تطوير القطاع العام.

أضف تعليقك