النواب يناقشون الموازنة دون نصاب قانوني وحكومة

النواب يناقشون الموازنة دون نصاب قانوني وحكومة
الرابط المختصر

كتلة وطن: الموازنة وصفة خراب اجتماعي

بدأ النواب، صباح الأربعاء، مناقشة القانون المؤقت للموازنة العامة للدولة لسنة 2013 والتي أقرتها اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب.

وخصصت رئاسة المجلس 10 دقائق لكل نائب للحديث، فيما خصصت 25 دقيقة للكتل النيابية.

وشهدت الجلسة فقدان النصاب القانوني وتغيب غالبية الفريق الوزراء عن المناقشات، وبلغ عدد الوزراء الحاضرين في بعض الأوقات 7 وزراء فقط، بعد مغادرة رئيس الحكومة عبد الله النسور معتذراً.

النائب محمد القطاطشة طالب برفع جلسة النواب التي يقودها النائب خليل عطية والمخصصة لمناقشة الموازنة لعدم توفر النصاب القانوني تحت القبة.

وبلغ عدد النواب تحت القبة لحظة احتجاج القطاطشة 58 نائباً، النائب مريم اللوزي انتقدت غياب الحكومة عن مناقشات الموازنة.

وتحدث في الجلسة الصباحية 6 نواب وكتلة واحده هي كتلة وطن.

رئيس كتلة وطن النيابية النائب عاطف الطراونة قال "حيرتنا الحكومة"، وانتقد لقاء رئيس الوزراء عبد الله النسور بالنواب قبل يوم من مناقشة الموازنة للتباحث حول قرار رفع أسعار المحروقات واصفاً اللقاء " لقاء في الوقت الخطأ".

وبحسبه فان الموافقة على القانون من النواب هو موافقة على قرار الحكومة رفع أسعار المحروقات، وتابع تصر الحكومة على رفع أسعار المحروقات وتفوت فرصة للعديد من البدائل التي تحول وقرار الرفع".

وقال " الحكومة الحالية ما تزال تعمل وفق سياسية سابقاتها"، وتابع " طريق الحكومة في سد الموازنة عبر تحرير أسعار السلع، ما هو إلا وصفة خراب اجتماعي لن تشفي اقتصادنا العاجز".

وأكد " حالتنا الأردنية اليوم تتطلب منا شد الأحزمة على البطون لكن كلنا وليس المواطن وحدة".

النائب قاسم بني هاني أوصى بعد رفع الدعم عن الخبز، قائلاً: " الخبز خط احمر" وعدم رفع أسعار الكهرباء العام الجاري، ودعا الحكومة إلى دراسة البدائل المقدمة من النواب لرفع أسعار الكهرباء.

وطالب من الحكومة بفتح باب التجنيد في القوات المسلحة.

النائب سليم بطاينة سأل الحكومة " هل انتم حكومة انتحارية"، معلناً رفض الموازنة مطالباً بموازنة ضخمة للقوات المسلحة.

أضف تعليقك