النواب يناقشون الموازنة دون نصاب

النواب يناقشون الموازنة دون نصاب

- البلوي يطالب بإلغاء مكرومات التعليم

- كتلة النهضة تطالب بجلب الكردي

- غياب النصاب عن جلسة مناقشة الموازنة 

بدأ النواب، يوم الأثنين، مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لسنة 2014، بمزاج غاضب على الحكومة والموازنة، حيث حملت غالبية نيابية الحكومة مسؤولية الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد نتيجة غياب برامج اقتصادية تنموية.

وانتقد النواب اعتماد الحكومة في حل مشكلاتها الاقتصادية على جيب المواطنين، وحذر نواب من ثورة نتيجة لتلك السياسية، ثورة قد تهلك الدولة وليس فقط تسقط الحكومة، حيث اعلن نواب عزمهم حجب الثقة عن الموازنة ودعا آخرون النواب إلى حجب الثقة.

وغرد نواب خارج سرب الاقتصاد حيث جاءت كلماتهم سياسية، متأثرة بالأوضاع الإقليمية تحيط بالمملكة، وخاصة القضية السورية والإحداث التي يشهدها العراق لاسيما في المناطق المحاذية للحدود الأردنية، فيما انتقد نواب "خطة كيري" الهادفة إلى حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن.

وبدأت أولى جلسات مناقشة الموازنة دون نصاب قانوني، وانخفض عدد النواب بشكل مضطر حيث وصل عدد الحاضرين تحت القبة إلى ما دون الخمسين نائباً خلال المناقشات.

وأعلن النائب باسل علاونة عزمه حجب الثقة عن موازنة الدولة لسنة 2014، ودعا خلال مناقشات الموازنة التي بدأت، يوم الاثنين النواب إلى حجب الثقة عن الحكومة لإسقاطها، فيما دعا النائب رائد الخلايلة النواب إلى رد الموازنة، بعد أن أعلن رفضه لما اعتبره زيفاً في الموازنة التي تم تجميعها وتلفيقها من الوزارات والمؤسسات.

كما وأعلن النائب تامر بينو عزمه حجب الثقة عن الموازنة، معللاً ذلك بان ثلثي الموازنة عير خاضع للرقابة، وانتقد بينو غياب الشفافية عن موازنة الديوان الملكي والقوات المسلحة

وشن النائب محمود الخرابشة نقداً غير مسبوق، حيث قال أن الأوضاع الداخلية باتت مهيأة للانفجار في أي لحظة، وبدأ الخرابشة  كلمته، بقوله تعالي " وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا"، مؤكداً ان أي دولة تظلم شعبها ستهلك حتماً بثورة شعبية.

وحذر النائب من ثورة شعبية على الحكومة في حال واصلت سياساتها الاقتصادية التي حولت غالبية الشعب إلى فقراء، وحذر في الوقت ذاته من تطور الأمر إلى ثورة شعبية تهلك الدولة.

وقال إن أرقام الموازنة نسخة مكررة عن جميع الموازنات السابقة، وأنها موازنة تقشف تعتمد على المساعدات العربية والأجنبية، ووصف الموازنة بالعاجزة عن تقديم الخدمة للمواطنين وتوفير فرص عمل للشباب، وطالب بموازنة مركزية للمحافظة وما حولها وإيجاد موازنات للمحافظات لتحقيق العدالة في توزيع الخدمات.

النائب سليم البطاينة بدا متأكداً من مرور الموازنة تحت القبة كغيرها من القوانين السابقة، لكنه طالب بمحاربة الفساد وضبط الفاسدين لو حتى فاسد واحد إرضاءً للشارع الأردني، البطاينة طالب بموازنة دون سقف للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية لحماية الأردن من المخاطر التي تعصف بدول الجوار.

رئيس كتلة النهضة النائب أمجد المجالي تحدث باسم الكتلة، مطالباً بجلب رئيس مجلس إدارة الفوسفات الفار من وجه العدالة وليد الكردي، لمحاكمته على قضايا الفساد المتورط فيها، وحمل النهج الاقتصادي الفاسد مسؤولية الأضرار التي تعصف بالاقتصاد الوطني.

النائب على السنيد حذر من عودة الحراك إلى الشارع نتيجة لسياسات الاقتصادية للحكومة، ووصف سنيد حكومة النسور بـ " حكومة الخديعة البرلمانية" التي اضعف وجودها البرلمان نتيجة لتسترها بمجلس النواب في تمرير سياستها الاقتصادية.

سنيد قال ان الحكومة وفي سبيل سد عجز الموازنة حصرت رؤيتها الإصلاحية في ملاحقة الأردنيين في عيشهم البسيط، وفي أماكن عملهم وقد افتقرت لوجود برنامج تنموي يراعي حاجة المحافظات التنموية وتوليد فرص العمل فيها.

النائب سعد البلوي أعلن أن المواطن الأردني يأس من انتظار العدالة، وطالب البلوي بإلغاء مكارم التعليم مؤكداً على ضرورة ان يعامل المواطنين على قدم المساواة، وانتقد وجود مدارس اقل حظاً مطالباً برفع سوية المنظومة التعليمية في جميع المناطق.

أضف تعليقك