النواب يقرون 4 فصول من النظام الداخلي

النواب يقرون 4 فصول من النظام الداخلي
الرابط المختصر

أقر مجلس النواب، يوم الأربعاء، اربعة فصول في النظام الداخلي المعدل، وهي مشاريع القوانين والتصويت في الجلسات ونظام الجلسات ونظام الكلام.

ودعا رئيس المجلس سعد هايل السرور بداية الجلسة النواب للاستعجال في اقرار النظام الداخلي مشيراً الى ان النظام الداخلي اخذ وقتاً طويلاً في المناقشات خلال الدورة الاستثنائية تجاوزت منتصفها.

وفي مشاريع القوانين قرر النواب عدم وضع اي قانون قيد البحث والمذاكرة في المجلس ما لم تكن نسخة عن القانون والأسباب الموجبة لوضعه قد وزعت على كل عضو يدوياً أو الكترونياً قبل ثلاثة ايام على الأقل من البدء بالمذاكرة فيه ما لم تقضي الضرورة غير ذلك.

وقرر النواب الحق لعشرة فأكثر اقتراح تعديل على النص الأصلي أو إدخال تعديل على تعديل اللجنة المختصة أو إضافة مواد جديدة في الجلسة بموجب مذكرة خطية تقدم لرئيس الجلسة ويؤخذ الرأي عليها من قبل المجلس، وذلك بعد أن كان هذا الأمر يتم من خلال عضو واحد .

ولم يجري المجلس تعديلات جوهرية على نظام التصويت ونظام الكلام المعمول فيه حالياً.

وحول نظام الجلسات قرر النواب ان يفتتح الرئيس الجلسة في الموعد المحدد فإذا لم يحضر أغلبية المجلس بعد أن كان النظام ينص على حضور ثلثا الاعضاء، وحسب التعديل يؤخر افتتاح الجلسة نصف ساعة، وإذا مضت هذه المدة ولم يكتمل النصاب القانوني يحدد الرئيس موعد الجلسة القادمة.

ورفع النواب المدة الواجب على رئيس المجلس توزيع جدول اعمال الجلسة عليهم من 24 ساعة الى 48 ساعة على الأقل قبل موعد الجلسة.

أضف تعليقك