النواب يختلفون على السفريات- فيديو

النواب يختلفون على السفريات- فيديو
الرابط المختصر

نشب خلاف بين النواب على سفريات النواب في الوفود البرلمانية، وطالب نواب بتحقيق العدالة في مشاركة النواب في الوفود الخارجية.

النائب محمد الرياطي أثار الموضوع خلال جلسة الاثنين المخصصة لمناقشة النظام الداخلي المعدل، وطالب الرياطي بتحقيق العدالة بمشاركة النواب بالوفود بحيث يمنع أي نائب من السفر مرتين في ظل عدم سفر نواب آخرين.

عساف الشوبكي أشتبك مع النائب طارق خوري حول قضية المشاركة بالوفود، الشوبكي وصف خوري بـ " كذاب" خلال دفاعه عن عدالة المشاركة بالوفود البرلمانية، الشوبكي وجه كلامه لخوري " أنت سافرتين مرتين".

النائب بسام المناصر قال " الخلاف حول السفريات يعطي انطباع سلبي عن المجلس"، وأتهم المناصير بوجود انتقائية مغرضة في تشكيل الوفود بحيث لا يوجد عدالة، ودعا المجلس إلى وضع ضوابط محددة لتشكيل الوفود.

النائب زكريا الشيخ " لا داعي لتشويه صورة المجلس حيث يتقد من يراقب المجلس نحن نتهاوش على السفريات"، وبحسب الشيخ فان الجدل دليل على وجود ظلم في السفريات ويجب وضع ضوابط محددة لذلك.

رئيس المجلس سعد هايل السرور أكد أن النواب الذين سافروا لأكثر من مرة كانت تأتيهم دعوات خاصة ولم يسافروا على حساب المجلس.

خلال مناقشة السفريات تبادل نواب الاتهامات حول عدد مرات السفر، فيما دافع المتهمين بالسفر أكثر من مره بوفود تمثل المجلس عن أنفسهم مؤكدين أن سفرهم كان بدعوة خاصة وليس على حساب المجلس.

وحسم النواب الخلاف بمنح صلاحية تشكيل الوفود للمكتب التنفيذي في المجلس بدل المكتب الدائم.

وعدل النواب النظام الداخلي فيما يتعلق بالمكتب الدائم للمجلس، وقرر المجلس رفع عدد نواب رئيس المجلس إلى أربعة نواب ومساعدين اثنين، وكان عدد نواب الرئيس أثنين.

وحدد المجلس صلاحيات نواب الرئيس، حيث يتولى النائب الأول صلاحية رئيس المجلس واختصاصاته في حالة غيابه أو تعذر قيامه بمهمته أو اشتراكه في مناقشات المجلس أو عند بحث الأسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمها الرئيس باعتباره نائباً في المجلس.

ويتولى النائب الثاني صلاحية رئيس المجلس واختصاصه في حال غياب الرئيس ونائبه الأول أو تعذر قيامهما بمهمتها أو اشتراكهما في مناقشات المجلس أو بحث الأسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمها باعتبارهما نائبين.

أضف تعليقك