النواب يؤجل النظر في المحروقات وتوزيع دعم المحروقات نهاية الشهر

النواب يؤجل النظر في المحروقات وتوزيع دعم المحروقات نهاية الشهر
الرابط المختصر

- البطاينة: تثبيت التوقيت وفر 5 مليون دينار على الخزينة..

- النسور: اليورانيوم يكفي لـ150 سنة..

أجل مجلس النواب بالاغلبية اليوم مناقشة مذكرته التي تقدم بها 92 نائبا سابقا بخصوص رفع اسعار المحروقات، حيث قرر المجلس بالاغليبة تأجيل المناقشة لحين تعديل اسعار المحروقات وتشكيل الحكومة.

وطالب النائب جميل النمري باغلاق باب النقاش، لكون موضوع المذكرة قد تم مناقشته في جلسة سابقة، وستمع النواب في حينها للرد.

كما طالب النائب محمد قطيشات تاجيل نقاش مذكرة النواب، خاصة ان التسعيرة الجديدة لم يبقى لها سوى 10 ايام فقط، وبالتالي وجود تسعيرة جديدة، قد تفقد المذكرة من مضمونها.  امع تأكيده  ان رد الحكومة لم يكن بمستوى الطموح.

في المقابل طالب النائب محمود الخرابشة بعدم اغلاق باب النقاش، مؤكدا على ضرورة مناقشة قرار رفع الاسعار الاخير ، لاهميته بالنسبة للمواطنين، خاصة ان الحكومة تتجاهلت المذكرة ولم تجيب عليها بالشكل المطلوب

إلى ذلك، أكد وزير المالية سليمان الحافظ أن الحكومة ستوزع الدعم الموجّه للمواطنين بدل رفع أسعار المحروقات نهاية الشهر الجاري، على ان يتم دفع الدفعتين المتبقيتين كل 3 اشهر.

وأوضح الحافظ في رد على سؤال للنائب أحمد الهميسات، أن المبلغ المخصص للدعم 315 مليون دينار، في حين وجّه الوفر من هذه العملية للمشاريع الرأسمالية.

وأشار إلى أن وزارة المالية صرفت 800 مليون دينار لدعم المشتقات النفظية  بعد رفع أسعار المشتقات النفطية من 14 /12/2011.

وزير الطاقة والثروة المعدنية علاء البطابينة أكد من جانبه أن قرار تثبيت التوقيت الصيفي، وفر على الخزينة مبلغ 5 مليون دينار منذ البدء بالقرار.

وبين البطاينة أن القرار لم يؤثر على طلبة المدارس، كون مجلس الوزراء اتخذ قرار بتعديل دوام طلبة المدارس، أما فيما يتعلق بالمصلين فأشار البطاينة في رد على سؤال النائب زكريا الشيخ، إلى أن عدد المصلين في صلاة الفجر حاضر قد زاد بفعل تثبيت التوقيت.

في حين طالب النائب زكريا الشيخ الحكومة، بالعودة عن قرار تثبيت التوقيت الصيفي، لما له من بعد اجتماعي، وامني، وديني

وحول ملف البرنامج النووي، أكد رئيس الوزراء المكلف عبد الله النسور أن كميات اليوراتوم في الأردن تكفي لـ150 سنة قادمة وبكميات اقتصادية، مشيرا إلى أن الأردن ماض في هذا البرنامج  لما له من عوائد اقتصادية مهمة على الأردن.

وقال النسور ان استغلال الطاقة النووية يعد مستقبل الاردن ، طالبا من مجلس النواب السماح لرئيس هيئة الطاقة النووية خالد طوقان بالجلوس تحت القبة والإجابة على استفساراتهم، إلا أن رئيس مجلس النواب طالب الحكومة بتقديم طلب للمجلس لكي يسمح لطوقان بالجلوس تحت القبة للإجابة على استفسارات النواب، وذلك من خلال وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية.

أضف تعليقك