النسور: لم أصرح بعدم وجود نفط.. و150 مليون برميل من النفط العراقي

النسور: لم أصرح بعدم وجود نفط.. و150 مليون برميل من النفط العراقي
الرابط المختصر

- استعدنا هيبة امتحان التوجيهي...

- حصر مخيمات السوريين العشوائية ونقلهم للرسمية..

أكد رئيس الوزراء عبد الله النسور أن مرور أنبوب النفط العراقي في أراضي المملكة سيمكن من الحصول على 150 مليون برميل من النفط العراقي، وستكون كافية لسد حاجة الأردن من المشتقات النفطية بأسعار تفضيلية.

وأضاف النسور خلال جلسة النواب مساء الأحد، أن انبوب النفط سيمتد من مدينة البصرة مرورا بمصفاة البترول ليزودها بحصة الأردن المتفق على وصولها إلى صهاريج ثابتة في ميناء العقبة حيث ستستقبل 850 مليون برميل يوميا، مؤكدا أن الحكومة العراقية ستقوم بتمويله بالكامل بما فيها الانبوب الممتد داخل اراضي المملكة.

وأشار إلى أن الأردن سيتقاضى بعض الأجور التي لم يتفق عليها مع الجانب العراقي بحكم مرور الأنبوب من الأراضي الأردنية.

وحول موضوع المعتقلين أكد النسور أنهم تلقوا وعودا من قبل الحكومة العراقية بتفعيل اتفاقية الرياض بتسليم الأردنيين الأربعة المعتقلين في السجون العراقية لاستكمال مدة محكوميتهم في الأردن.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم توقيع عدة مشاريع بين الجانبين من أبرزها تعبيد الطريق الواصل بين الاردن والعراق بتمويل الحكومة العراقية بالاضافة لربط البلدين بسكك حديدية.

ونفى النسور ما تم تداوله في وسائل الإعلام عن تصريحه بعدم وجود نفط في الأردن، وأن ما قاله وضع بغير سياقه غير الحقيقي.

وردا على سؤال النائب رولا الحروب حول وجود النفط من عدمه في المملكة ، قال النسور إنه تحدث في تصريحه عن تقسيم الأردن لـ 10 مواقع تنقيبية تم إعطاء حق التنقيب في 9 مناطق لم تقدم اي شركة من الشركات المنقبة لم تتحدث عن وجود نفط بكميات تجارية في هذه المناطق حتى الآن.

وأشار إلى أن إحدى الشركات الأجنبية تكلفت أكثر من 260 مليون دولار حتى الآن في عملية تنقيبها عن النفط في منطقة جغرافية واحدة ما يرفع من فرص وجود نفط اردني بكميات تجارية.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء إن الحكومة وبالتنسيق مع وزاردة الداخلية وديوان المحاسبة تعمل بكل جهد لاعادة الهيبة لامتحان الثانوية العامة.

وأكد النسور في إطار رده على سؤال نيابي حول مخالفات في امتحان التوجيهي، أن العقوبات ستكون صارمة وقاسية بحق كل من يمس شفافية ونزاهة الامتحانات.

وطالب أهالي الطلبة بعدم التدخل بعمل لجان المراقبة في قاعات الامتحان ، لتجنب انعكاس تدخلاتهم على مصالح الطلبة في مناطقهم ، مؤكدا للاهالي فقدان اي قيمة لشهادة الثانوية اذا ما حصل عليها الطلبة بالغش .

وفي سياق منفصل أكد رئيس الوزراء أنه تم التنسيق مع السلطات المعنية لحصر عدد المخيامات العشوائية للاجئين السورين ونقلهم إلى المخيمات الرسمية.

أضف تعليقك