الطراونة: بيان السفارة السورية تجاوز حدود اللباقة

الطراونة: بيان السفارة السورية  تجاوز حدود اللباقة

قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، في بداية جلسة النواب المسائية يوم الأربعاء،معلقاً على بيان السفارة السورية بحق النائب عبد الله عبيدات، إن المجلس اطلع على البيان الموقع من المكتب الصحفي في السفارة السورية في عمان، وهو البيان الذي تعدى حدود اللباقة والدبلوماسية من خلال الاعتداء اللفظي الصريح والتهديد المبطن بحق عضو مجلس النواب النائب عبد الله عبيدات".

وأضاف الطراونة، أن البيان الصحفي الذي تعدى كافة حدود أدبيات إصدار البيانات من قبل مؤسسات دبلوماسية، قد تضمن تجاوز لكل الأعراف والتقاليد الدبلوماسية المتبعة من قبل سفارة دولة شقيقة.

وأكد على أن النائب عبيدات قد مارس حقه الدستوري خلال مناقشات مجلس النواب لمشروع قانون الموازنة وعبر عن رأيه السياسي في الأزمة السورية، كما أن الخطاب كان تعبيراً عن موقف النائب السياسي، وليس تعبيراً عن موقف مؤسسة البرلمان أو أي مؤسسة أخرى، وهو ما يستدعي التوقف عن تطاول البيان على مؤسساتنا الوطنية.

وقال الطراونة لقد تحملنا في الأردن كل تداعيات الأزمة السورية، بدء من استقبال مئات آلاف من اللاجئين، مروراً بأزمة المواقف السياسية التي سببتها الاصطفافات، وصولاً لكيل الشتائم بحق أي رأي يخالف السفارة السورية وما تمثله.

وأكد رئيس المجلس على تمسك المجلس بحق الجميع في إبداء الرأي، إلا أننا متمسكين بمراعاة حدود اللباقة السياسية والأعراف الدبلوماسية والأدب العام.

وطالب الطراونة الحكومة بإجراء اللازم، والتأكد من صحة البيان ومدى تطابقه مع مواقف الدولة السورية من مؤسساتنا، ووضع مجلس النواب بصورة ما تم من الإجراءات.

من جهته قال النائب عبد الله عبيدات في بيان صادر عنه، الأربعاء، تلقيت باستهجان واستغراب البيان الصادر عن السفارة السورية في عمان والذي يبعد كل البعد عن شيم وقيم العروبة والإسلام ويخلو حتى من أبسط مفاهيم الحوار والمحادثة بين بني البشر.

وقال عبيدات " ان السفير السوري في الأردن مارس مراراً وتكراراً السب والشتم والردح بعيداً عن قيم وأخلاق الدبلوماسيين وأساء لوطننا ومؤسساته وشخصياته أكثر من مرة وتغاضينا عنها  كأردنيين انطلاقا من القول المأثور ( وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي شهادة لي بأني كامل)"

وقال عبيدات ان البيان يؤجج مشاعر العداء والكراهية ويوقظ الفتنة.

اللافت أن السفارة السورية أرسلت نسخاً من بيانها مختومة إلى مكتب النائب عبيدات، حيث شاهد " عمان نت" النائب عبيدات وهو ويوزع نسخاً من البيان المختوم بختم السفارة على النواب.

أضف تعليقك