الشيخ يطالب بإحالة مدير "مياهنا" للنائب العام.. والشوبكي يسأل عن طرد السفير

الشيخ يطالب بإحالة مدير "مياهنا" للنائب العام.. والشوبكي يسأل عن طرد السفير
الرابط المختصر

- الدعجة: شبهة فساد بقضية المدرج الشمالي في مطار الملكة علياء..

- الشوابكة يطالب بإحالة وزير العدل السابق للنائب العام..

- طوقان: الشريك الروسي يتحمل 50% من مخاطر النووي..

طالب النائب زكريا الشيخ بإحالة مدير شركة "مياهنا" منير عويس إلى النائب العام لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقه، متهما الشركة بنقل مياه ملوثة بالخارصين والزنك والزئبق الى المواطنين عبر صهاريجها.

وأضاف الشيخ خلال استجوابه النيابي في جلسة النواب مساء الثلاثاء، أنه لا يقصد وزير المياه والري “لكن إذا رضي الأخير بما يحدث من قبل شركة مياهنا سأطرح الثقة بالوزير كونه شريك مع مياهنا”.

وأوضح أن الدهان الواجب استخدامه في صهاريج المياه هو البوكسي برايمر وهو نباتي بيئي يحافظ على الصحة لكن شركة مياهنا لا تستعمله واستعملت نوعية دهان مغايرة.

وأضاف الشيخ “قام رئيس شعبة الصهاريج باستلام الصهاريج وتقدمت مذكرة داخلية تفيد ان التنكات صدئت والمياه فيها غير صالحة للاستعمال مع ذلك قرر السيد منير عويس بالاستمرار باستخدام الدهان والصهاريج”، مطالبا بمنح الحصانة للشهود الذين زودوه في المعلومات من شركة مياهنا.

من جانبه، دعا وزير المياه والري حازم الناصر هيئة مكافحة الفساد للتحرك للبحث في قضية الصهاريج.

وأوضح الناصر أن شركة مياهنا قامت بوقت سابق برفع قضية لدى المحاكم على أحد موظفيها بتهمة الذم والقدح وتسريب معلومات كاذبة على أحد الموظفين حول قضية الصهاريج.

وأشار إلى أن النائب الشيخ خالف الدستور بطرحه لقضية منظورة أمام القضاء الأردني تحت القبة، مبيناً أن الجمعية العلمية الأردنية فحصت صهاريج المياه وأكدت ان المياه صالحة للاستعمال.

الدعجة: شبهة فساد بقضية المدرج الشمالي في مطار الملكة علياء:

كشف النائب هايل الدعجة عن نيته تحويل قضية المدرج الشمالي في مطار الملكة علياء إلى النيابية العامة، مؤكداً وجود شبهة فساد بالقضية.

وأضاف الدعجة خلال الجلسة المسائية يوم الثلاثاء، أن المدرج الشمالي غير صالح للملاحة الجوية حسب تقارير منظمة الطيران الدولي وهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني.

وأوضح أن مدرج المطار انتهى العمل فيه منذ عام 2007 وبكلفة بلغت 32 مليون دينار، إلا أنه يعاني من تصدعات وعدم استوائية تؤثر سلبا في حركة الملاحة وتناثر مكونات الطبقة الاسفلتية واعطال بالانارة .

واعتبر الدعجة أن فتح المدرج تنضوي عليه خطورة تصل إلى الفعل الجرمي المتعمد.

من جهتها قالت وزيرة النقل لينا الشبيب أن الوزراة شكلت لجنة تحقيق بالقضية ستقدم تقريرها النهائي الشهر القادم، وتشكيل لجنة أخرى لاتخاذ الاجراءات للصيانة اللازمة.

الشوابكة ووزير العدل السابق:

وطالب النائب زيد الشوابكة بإحالة وزير العدل السابق أيمن عودة إلى النائب العام، متهما إياه بإيفاد ثلاثة طلاب على حساب وزارة العدل وهم أخوة لدراسة الماجستير في الخارج.

إلى ذلك، اعتبر النائب رائد حجازين رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان قد “حنث” باليمين وانتهك الدستور كونه لم يجب على السؤال الذي وجهه النائب بالوقت المحدد.

وبيّن حجازين أن هناك احتمالية لوقوع كوارث مهما كانت الإمكانيات، مشيرا إلى عدم وجود خطة طوارئ للكوارث النووية إلى الآن، وعدم معرفة هيئة الطاقة لتكلفة اي كارثة طبيعية.

من جانبه أوضح رئيس هيئة الطاقة النووية خالد طوقان أن الأردن انضم الى اتفاقية فينا وصادق عليها وينطبق على الاردن ما ينطبق على اي دولة من تعويض عن الأضرار في حال حدثت اي كارثة نووية.

وأضاف طوقان أن الشريك الاستراتيجي الروسي سيتحمل على الأقل 50% من المخاطرة في البرنامج النووي.

الشوبكي يطالب بالكشف عن قرار طرد السفير الإسرائيلي:

طالب النائب عساف الشوبكي بالكشف عن مصير القرار الذي اتخذه المجلس بطرد السفير الإسرائيلي، مستذكراً أنه سيتم طرح الثقة بالحكومة ما لم تتجاوب مع القرار.

وانتقد النائب سليم البطاينة خلال الجلسة التي عقدت مساء الثلاثاء توجيه عدد من زملائه الاتهامات للمجلس عبر وسائل الإعلام، مذكراً بالقرارات “التاريخية” التي اتخذها المجلس.

وأضاف البطاينة أن من يوجهون النقد للمجلس ينسون أنهم جزء منه.

من جهته رد النائب محمود الخرابشة بأن المجلس ليس محصن عن النقد.

أضف تعليقك