السلوك النيابية تحظر حمل السلاح وإثارة الضجة تحت القبة

السلوك النيابية تحظر حمل السلاح وإثارة الضجة تحت القبة
الرابط المختصر

أقرت لجنة النظام والسلوك في مدونة السلوك التزام النائب بالدستور والقوانين والنظام الداخلي والأعراف السائدة، واحترام المجلس وعدم الإساءة له ولهيبته، ومنع حمل السلاح تحت القبة مهما كانت القوانين التي تسمح بذلك.

وطالبت اللجنة خلال اجتماعها مساء الأحد النواب بالاطلاع المستمر على القاضايا الراهنة للحديث عنها تحت القبة، والمحافظة على سرية القضايا التي تصل له من المواطنين.

وحسب المدونة فإن على النائب احترام الآراء الفكرية والرؤى السياسية للآخرين.

وتجبر المدونة النائب على إشعار الأمانة العامة لمجلس النواب بأي زيارة يقوم بها لأي دولة وتاريخ المغادرة والعودة، مع ضرورة الحفاظ على سمعة المجلس والدولة في الخارج بالزيارات الرسمية والخاصة.

ووفقاً للمدونة فلا يسمح للنائب استعمال اللوحة الرسمية إلا على سيارته الخاصة فقط.

ودعت المدونة النواب إلى عدم عدم التستر على أي فساد أو ظلم، وعدم الارتباط بمصالح مالية قد تؤثر على قراره أو تبني أي قضية تعود على النائب بالكسب المادي وعدم التوسط في اي موضوع إلا رفعاً للظلم أو إحقاقاً للحق.

وعلى النائب واحترام زملائه وعدم الاساءة لهم بالقول أو الفعل وعدم الاتيان بحركات أو اشارات تقلل من هيبة الرئاسة والمجلس، حسب المدونة.

ولا يحق للنائب تنفيذ الاعتصامات أو الاحتفالات أو المعارض وما شابه ذلك إلا بحصول إذن من رئيس المجلس والامتناع عن إثارة أي ضجة في المجلس.

أضف تعليقك