السرور: الملك راض عن أداء مجلس النواب – فيديو

السرور: الملك راض عن أداء مجلس النواب – فيديو
الرابط المختصر

نقل رئيس مجلس النواب سعد هايل السرور عن الملك عبد الله الثاني رضاه عن أداء مجلس النواب خلال الدورة غير العادية، وقال سرور في مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء، بعد يوم من لقائه الملك " اطلعت الملك على منجزات المجلس خلال الدورة غير العادية والملك راضي عن أداء المجلس".

سرور نفى ما يتردد عن عدم رضا الملك عن المجلس النواب، رئيس المجلس أشار بشكل غير مباشر لإكمال مدته الدستورية، حين قال " أمامنا ثلاث سنوات فلا تستعجلوا علينا"، كلام سرور جاء في إطار رده عن مستقبل قانوني الانتخاب والأحزاب، وأشار إلى خطاب الملك في افتتاح الدورة غير العادية إلى ضرورة تطوير القوانين.

وقال " هذه القوانين جدلية تحتاج نقاشات موسعة ودور المجلس عندما تأتي مقترحات القوانين من الحكومة إثارة نقاش واسع حولها للوصول توافق".

السرور قال إن قطار الإصلاح يسير على السكة مؤكداً أن الديمقراطيات كلها أخذت وقتها حتى استقرت.

رئيس المجلس اعتبر أن الحراك يجري داخل مجلس النواب، قائلاً " الحراك الشعبي يهدف إلى لفت الانتباه الناس بتحكي وبروح لبيوتها" في حين حراك المجلس حراك تشريعي مستمر.

وتابع، مطلب الحراك يتمحور حول الإصلاحات السياسية ومحاربة الفساد والمجلس اقر قانون الكسب غير المشروع (من أين لك هذا) الذي سيحد من الفساد والتعدي على المال.

وسرد السرور انجازات الدورة غير العادية والتي عقد خلالها 64 جلسة تنوعت بين التشريع والرقابة بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً.

على الصعيد التشريعي وبحسبه فقد اقر مجلس النواب خلال الدورة 19 قانوناً فيما اقر ثلاث قوانين خلال جلسات مشتركة مع مجلس الأعيان، فيما أقر المجلس ثلاث قوانين بعد إعادتها من مجلس الأعيان.

وعلى الصعيد الرقابي بلغ عدد الأسئلة التي قدمها النواب (1165) سؤالاً، ردت الأجوبة على (953) سؤالاً أدرج منها على جدول الأعمال (237) سؤالاً.

وأشار سرور أن عدد الاستجوابات بلغ 17 استجواباً فيما بلغت طلبات المناقشة 15 طلباً أدرج منها 8 طلبات على جدول الأعمال، وقدم النواب 17 اقتراح بقانون.

وبلغ عدد المذكرات التي قدمها النواب خلال الدورة 103 مذكرة تمت الإجابة على 38 مذكرة.

سرور كشف عن نية المجلس عقد مؤتمر شهري للحديث عن عمل المجلس.

أضف تعليقك