الحكومة توافق على ترخيص الأراجيل في المقاهي بشروط- صوت

الحكومة توافق على ترخيص الأراجيل في المقاهي بشروط- صوت
الرابط المختصر

كشف النائب أمجد المسلماني أن الحكومة وافقت على ترخيص الأراجيل في المقاهي بشروط محدده.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة السياحة النيابية مع وزارتي الصحة والسياحة لتباحث ملف الأراجيل.

وأضاف المسلماني "هدفنا تطبيق القوانين بشكل مشدد لإنهاء جميع الظواهر السلبية ويجب أن يكون هناك تفتيش دوري وتنظيم لضمان السلامة العامة".

من جهته قال أمين عام وزارة السياحة عيسى قموه أن قانون الصحة العامة اعطى وزير الصحة الصلاحية لتخصيص مناطق معينة للتدخين تماشياً مع قانون الصحة العالمي.

وطرحت لجنة السياحة مقترحات للتوصل إلى حل مرضي لأصحاب المطاعم والحكومة التي تسعى لتطبيق قانون الصحة العامة عبر منع تقديم الأرجيلة في مقاهي ومطاعم المملكة.

ومن المقترحات التي طرحتها اللجنة للحصول على رخص تقديم الأرجيلة فلترة الهواء عبر أنظمة تهوية ومنع من هم دون 18 عاماً من من دخول منطقة التدخين ولو كانوا بمرافقة ذويهم.

كما أوصت اللجنة النيابية بوضع إشارات دالة في مكان واضح في المقاهي للدلالة على أنها للمدخنين فقط.

وحول المطاعم الشعبية فأوصت اللجنة بمنع تدخين جميع أنواع التبغ في الأماكن المغلقة واعتبارها مناطق خالية من التدخين بنسبة 100%.

وأشار مدير التوعية والإعلام الصحي د. مالك حباشنة الذي حضر مندوباً عن وزير الصحة أن الوزارة أنجزت مواصفة محددة للمعسل الذي سيتم بيعه بالاسواق وسيتم الإعلان عنها قريباً.

كما بيّن الحباشنة أن أهم المشاكل التي تعاني منها الوزارة حالياً هي خدمة توصيل الأراجيل.

وانتقدت النائب هند الفايز التعامل بازدواجية مع الأراجيل والسجائر بقولها "هل الوزارة قادرة على فرض وقف الأراجيل وغير قادرة على فرض منع التدخين بشكل عام، أم أن سلطات أصحاب مصانع التبغ أقوى من الوزراة".

أضف تعليقك