الحريات النيابية تبحث شكاوى اعتداء أثناء الاعتقال

الحريات النيابية تبحث شكاوى اعتداء أثناء الاعتقال
الرابط المختصر

- اللجنة المالية تبحث مخالفات "السياحة"..

بحثت لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النيابية شكاوى وردت للجنة من قبل مواطنين على مديرية الأمن العام تتعلق بتعرضهم للإعتداء اثناء اعتقالهم.

وأوضحت رئيسة اللجنة النائب الدكتورة رلى الحروب خلال اجتماع اللجنة يوم الثلاثاء، أنه سيتم رفع هذه الشكاوى الى مديرية حقوق الانسان في وزارة الداخلية للنظر بها وتزويد اللجنة بالاجراءات التي تم اتخاذها.

وأشارت الحروب إلى أن اللجنة تدارست خلال الاجتماع المقترحات على قانون اصول المحاكمات الجزائية التي وردت في مذكرة نقابة المحامين المقدمة الى اللجنة مع المختصين وعملت على تعديلها لتوائم المعايير الدولية لحقوق الانسان فيما يتعلق بتحقيق ضمانات المحاكمة العادلة.

وقالت انه من ضمن التعديلات الواردة في القانون ضرورة تصنيف التهم داخل السجون والفصل ما بين الموقوفين والمحكومين بناء على جسامة التهمة بحيث لا يتم الاختلاط مع المتهمين بالجنايات الكبرى وضرورة تخصيص سجون خاصة لبعض القضايا مثل قضايا السير والقضايا المالية.

وتطرق مدير مديرية حقوق الانسان في وزارة الداخلية الى دور المديرية والتي تتمثل باستقبال الشكاوى من قبل الاردنيين ومتابعتها ورصد المخالفات في الأماكن التابعة لوزراة الداخلية والرد على كافة التقارير والملاحظات الصادرة عن منظمات حقوق الانسان المحلية وزيارة مراكز الاصلاح والتأهيل بالاضافة الى العمل على نشر ثقافة حقوق الانسان.

من جهته طالب رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان بإجراء تعديلات على قانون اصول المحاكمات الجزائية، والعمل على اعادة صياغة قانون الاصلاح والتأهيل والعمل على تسريع الدراسة الاجتماعية للسجين والتي تتأخر أحيانا عن مدتها.

وقام نائب مقرر لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان في نقابة المحامين بتزويد اللجنة بمذكرة بالاقتراحات والملاحظات حول قانون الاصول الجزائية بناء على طلب اللجنة لدراستها والعمل على تعديل القانون.

إلى ذلك، طلبت اللجنة اللجنة المالية في مجلس النواب من دائرة الاثار العامة مخاطبة رئاسة الوزراء لتصويب المخالفات الواردة في متحف السرايا بمحافظة اربد خلال الفترة من 2009 وحتى 2011.

وتتعلق المخالفات بتقاضي جميع موظفي المتحف علاوة بدل ميدان رغم ان اعمالهم مكتبية، وليست ميدانية، بالاضافة الى تقاضي موظف في المتحف علاوة صعوبة عمل كمحاسب رغم انه لا يقوم باعمال المحاسبة، وهو مكلف بشؤون الموظفين.

كما قررت اللجنة خلال اجتماعها يوم الثلاثاء، تشكيل لجنة مشتركة من ديوان المحاسبة ووزارة السياحة، لمعالجة ورود مخالفة على وزارة السياحة تتعلق باسترداد قيمة محروقات."بترا"

أضف تعليقك