الاحزاب الوسطية.. خارطة الانتخابات النيابية

الاحزاب الوسطية.. خارطة الانتخابات النيابية
الرابط المختصر

قرر ثلاثة عشر حزبا وسطيا المشاركة بالانتخابات المقبلة ضمن الدائرة العامة أو القوائم الوطنية، فيما اختار حزبان وهما الحرية والمساواة و حزب الاصلاح المشاركة بشكل مستقل ضمن الدوائر المحلية.

أما حزب العدالة والتنمية وهو أحد الاحزاب الثلاثة عشر المشاركة على مستوى القائمة الوطنية، فقرر أن يكون متواجداً كذلك على مستوى الدائرة المحلية من خلال مرشحة في محافظة الكرك معولين على الكوتا النسائية في الوصول للمجلس القادم، بحسب ما اكد امين عام الحزب علي الشرفا.

في حين قررت ثلاثة أحزاب وسطية وهي "الوطني الدستوري" و " الوطني الأردني" و "العدالة والاصلاح" عدم المشاركة بالانتخابات ترشيحاً من خلال القوئم لصعوبات مالية وإشكاليات حول ترتيب الاسماء في القائمة، إضافة إلى أنها لا توفر فرصا كافية للأحزاب للوصول إلى المجلس بالشكل المطلوب.

وقال امين عام الحزب احمد شناق ان الحزب سيتخذ قرارا لخوض الانتخابات على مستوى الدائرة المحلية ولكن "ليس باسم الحزب وإنما بشكل شخصي".

واعتبرت امين عام حزب الوطني الاردني منى ابو بكر أنه "لا فرصة للأحزاب للوصول إلى المجلس وفق قانون الانتخاب الحالي"، مشددة على أن الحزب لا يقاطع الانتخابات وإنما فضل عدم المشاركة ترشيحاً وليس انتخاباً.

وأعلن حزب العدالة والإصلاح في بيان له أن الحزب لن يشارك في الانتخابات من حيث الترشيح، ولكنه سيكون موجودا على مستوى الاقتراع.

على الجانب الآخر، قررت ثلاثة أحزاب وسطية من الثلاثة عشر حزبا خوض الانتخابات عبر قوائم وطنية كاملة، بواقع 27 مقعدا لكل منها، وهي أحزاب التيار الوطني، والجبهة الأردنية الموحدة، والاتحاد الوطني، فيما تراوحت أعداد مرشحي القائمة الوطنية للأحزاب الوسطية الأخرى بين 10 مرشحين إلى 17.

أما الحزبين الذين قررا خوص الانتخابات على مستوى الدوائر المحلية فقط وهما "الحرية والمساواة" و الإصلاح" فسيشاركون بعدد قليل من المرشحين، حيث سيخوض حزب الحرية والمساواة بمرشح واحد فقط، ويأتي القرار كما يؤكد ابو زيد " لعدم اقتناعهم بالقائمة التي يرى فيها سهولة التزوير"

واختار حزب الاصلاح ثلاثة مرشحين للمشاركة ضمن الدوائر المحلية، فيما يحسم امره بتشكيل قائمة خلال اليومين المقبلين كما يؤكد امين عام الحزب كليب الفواز.

و علقت الاحزاب اليسارية والقومية الخمسة مشاركتها في الانتخابات ولحين استجابة الحكومة لمطالباتها المتعقلة بقرارات ابرزها التراجع عن رفع اسعار المحروقات ، فتح ملفات الفساد واتفاقيات الخصخصة .

وتمسك حزبان بمقاطعتهما للانتخابات ترشحا وانتخابا وهما الحركة الإسلامية وحزب الوحدة الشعبية .

هذا ويبلغ العدد الإجمالي للأحزاب الأردنية 23 حزبا مسجلا، بينهم 7 أحزاب معارضة.

أضف تعليقك