وعود بصرف جزء من رواتب متقاعدي المهندسين

 

تواجه نقابة المهندسين منذ سنوات من عجز في صندوق التقاعد بشكل كبير، مما أدى إلى عدم قدرة النقابة على تسديد التزاماتها بكافة الرواتب التقاعدية.

واشتكى مهندسون متضررون في حديث لـ  "عمان نت"، من عدم حصولهم على رواتبهم التقاعدية من الصندوق على مدار الشهرين الماضيين، متخوفين من تأزم هذه الإشكالية .

وأرجع نائب نقيب المهندسين الأردنيين المهندس فوزي مسعد  في حديث لـ "عمان نت" هذه المشكلة لتراجع عدد المنتسبين الى الصندوق، مقارنة بعدد المتقاعدين، ما تسبب بخلق أزمة مالية ونقص في السيولة، تفاقمت منذ سنوات، وسط آمال من تمكن الصندوق دفع جزء من رواتب المهندسين المتقاعدين كانون الثاني.

"تراجع الأوضاع الاقتصادية، وعدم توفر فرص عمل التي أدت إلى ارتفاع نسب البطالة بين صفوف المهندسين، يعد من  أحد أسباب توقف الانتساب إلى صندوق النقابة"، بحسب مسعد.

وأشار مسعد إلى أن النقابة قامت باعداد عدة مقترحات جديدة للتعديل على نظام الصندوق، متوقعا أن يتم اقتراحها خلال الشهرين المقبلين ليجري العمل على إقرارها بعد مرورها بعدة مراحل، موضحا أن التعديلات المقترحة ستعيد إحياء الصندوق وإنهاء هذه الأزمة.

ومن ضمن المقترحات، معالجة الفرق الكبير ما بين عدد المنتسبين للنقابة وأعداد المتقاعدين، إقرار فرض الزامية عضوية النقابة لكافة منتسبي النقابة لضمان الاستقرار المالي للصندوق.

وأكد مسعد أن النقابة تعمل على إنقاذ صندوق التقاعد، من خلال هذا وتقدر نسبة موجودات الصندوق بحوالي 263 مليون دينار، جزء منها اشتراكات، واستثمارات، وبيع اصول، مما يساعد في دعم الصندوق، حيث وصلت نسبة العجز الى ما يقارب  2.4 مليون شهريا ، وسط ارتفاع في الفاتورة التقاعدية وصلت إلى 4.5 مليون دينار.

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة العامة في صندوق التقاعد 160 ألفا، والملتزم منهم بالدفع 28 ألفا، 132 ألفا غير ملتزمين.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · نائب نقيب المهندسين الأردنيين يوضح مراحل أزمة صندوق التقاعد ومحاولات النقابة للنهوض به

أضف تعليقك