نائب أوكراني مسلم يدعو الأردن والعرب لدعم بلاده

دعا نائب مسلم في البرلمان الأوكراني لمواقف أكثر نشاطا لدعم أوكرانيا على أساس احترام أراضيها وحدودها الدولية.

في مقابلة حصرية مع "عمان نت" أوضح النائب رستم عمروف وطبيعة دوره في ادارة الصراع الحالي. "أنا من تتار القرم وممثل أوكرانيا في المفاوضات مع روسيا.يقول عمروف أنه في الماضي عقد عدة لقاءات مع كبار المسؤولين في دول الخليج كمبعوث خاص للرئيس الأوكراني. "في الفترة الحالية أشرفت على نقل المفاوضات من بيلاروسيا الى اسطنبول وكانت تلك مؤشر ايجابي لان تركيا بلد مستقل ونجحت في دورها كوسيط بين أوكرانيا وروسيا."

يقول عمروف أن هناك مليون مواطن أوكراني مسلم وهم "جزء اساسي" في المجتمع الأوكراني. ويوضح أن اكراني سنت قانون الشعوب الاصيلة والتي تشمل تتار القرم وهم مسلمون كما وتشمل شعوب أخرى. ويؤكد "نحن لا نشعر بأي تمييز أو إسلاموفوبيا بخصوص اثنيتنا أو ديننا."

عمروف أوضح ما تريد دولته من العالم العربي والإسلامي. "ستكون أوكرانيا ممنونة للدول العربية والاسلامية لو كان لها موقف أكثر فعالية في دعم بلادنا ومساعدتنا الوصول الى سلام. ان رئيسنا زلنسكي في اتصال دائم مع رؤساء الدول ونحن كفريق اكراني منفتحون لأي اقتراح ولا نضع أي قيود ما دام الالتزام بمبدأ صيانة حدودنا الدولية المعترف بها."

يقول عمروف انه يتم الان العمل على أمور بصورة متوازية "أولا نحن نعمل على صياغة اتفاق جماعي يضمن أمن أوكرانيا. بعد عام 2014 لم يبقى لنا ثقة باتفاقيات غير مبينة على الية تطبيق الضمانات من قبل الضامنون. أوكرانيا مستعدة لتوقيع اتفاقية مبنية على ضمانات أمنية مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وتركيا وألمانيا وأي دولة اخرى تريد الانضمام. هذه اتفاقيات جماعية خاصة باكرانيا. الدول الضامنة سيكون عليها التزامات قانونية في حال التدخل الخارجي وتعتبر الاتفاقيات بعد اقرارها من البرلمان الأساس وسيتم إلغاء كل ما كان قبلها.

اما الامر الاخر الذي يشغلنا هو إطلاق سراح شعبنا الذي تم القبض عليهم والذين لا يزالون تحت الاحتلال من خلال توفير ممرات إنسانية ودعم طبي للجرحى تبادل أسرى. في الوقت الحالي الوضع في مرفأ ماريوبول يتراجع هناك حالة إنسانية صعبة حيث لا يوجد طعام أو مياه أو أدوية كافية في حين تستمر روسيا بقصف المدينة.

فيما يخص الصادرات من القمح يقول عمروف أن بلاده تنتج ثلث بذور عباد الشمس و5% من كمية الشعير العالمي و3% من القمح العالمي وقد أثر الحرب على ذلك حيث تم وقف بيع زيت عباد الشمس والطحين والخبز وبضائع اخرى اساسية حيث من المتوقع أن ترتفع أسعارها بنسبة 20% عالميا. ويقول عمروف أنه في العام الماضي حقق المزارعون الأوكرانيون رقم قياسي في تاريخ البلاد حيث تم إنتاج 106 مليون طن من البقوليات وبذور الزيت ولكنها الآن كلها تحت الحصار وفي المخازن. وقال انه قلق من استمرار الحصار وتأثير ذلك على الأسواق في الشرق الأوسط وإفريقيا مؤكدا أن حكومته تفكر بنقل البضائع عبر القطارات لكي يتم ايصالها للأسواق.

وختم النائب الأوكراني مقابلته بالقول انه على دراية بوضع الطلاب الاردنيين والعرب الجامعيين الذين تأثر تعليمهم بسبب الحرب. "نأمل أن نستقبلهم في اقرب وقت لكي يقوموا بإتمام دراستهم في جامعات أوكرانيا.

فيما يلي نص المقابلة باللغة الانجليزية

أضف تعليقك