منع دخول الآلاف إلى الأقصى

منع دخول الآلاف إلى الأقصى
الرابط المختصر

اصيب 6 مواطنين بينهم مسن خلال منع قوات الاحتلال الاسرائيلي للالاف من المواطنين الفلسطينيين الدخول الى المسجد الاقصى للصلاة، بعد ان منعت قوات الاحتلال الآلاف من المقدسيين وأهالي 48 الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاماً من صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك للجمعة الثالثة على التوالي.

واصيب في باب الناظر المواطن جمال كباجة 54 عاماً وابنه محمد 18 عاماً، خلال توجههما الى المسجد الأقصى، حيث اصيب كباجة برضوض في جسده ورأسه،أما ابنه محمد فقد أصيب بشعر في يده اليسرى وقدمه اليمنى، ونقلا الى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي باب العامود اصيب المواطن محمود عبد حمدان ابو نيع 81 عاماً، بكسر في الساق والحوض، وذلك بعد قيام أحد أفراد وحدة الخيالة بدفعه أثناء توجهه الى الصلاة في المسجد الأقصى.

واصيب ثلاثة مقدسيين برضوض وكسور، بعد اعتداء قوات الاحتلال عليهم بالهراوات عند باب المجلس "الناظر"، أحد أبواب المسجد الأقصى، حيث حصل تدافع واشتباك بالأيدي بين الطرفين، وقام الشبان بالتكبير واجتياز الحواجز الحديدية، واستطاع عدد منهم الدخول الى الأقصى.

وأفاد المسعف وليد فيراوي من جمعية الأغاثة الطبية الفلسطينية لـ معا أن 3 مواطنين اصيبوا عند باب المجلس بعد اعتداء القوات الاسرائيلية عليهم بالضرب، أحدهم بُتر أصبع يده بعد وقوع الساتر الحديدي الخاص بالشرطه عليه، وآخر اصيب بخلع في ركبته بسبب ضربه بالهراوات، وثالث برضوض في صدره بعد تلقيه ضربات مباشرة بالهراوات، وتم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج.|210459|

واعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي محمد الفاتح ابو اسنيينة 22 عاماً، وخلال ذلك اعتدت عليه بالضرب المبرح، وتم اقتياده الى مخفر شرطة باب السلسلة، وبعدها تم نقله الى مخفر شرطة القشلة بالقدس القديمة للتحقيق معه.

وانتشرت قوات مشتركة من الوحدات الخاصة وحرس الحدود والشرطة والخيالة في كافة شوارع القدس والطرق المؤدية، ونصبت الحواجز الحديدية على مداخل أبواب القدس القديمة وأبواب المسجد الأقصى، وقامت بالتدقيق في هويات الشبان والرجال ومنعت مرور من تقل أعمارهم عن 50 عاماً، فيما تفرض أي قيود على دخول النساء، واطلقت المنطاد الحراري لتصوير ورصد حركة المصلين والمقدسيين.
|210456|

وأدى الآلاف من المقدسيين صلاة الجمعة في شوارع، خاصة عند باب العامود وحي واد الجوز، وعند باب الإسباط، وقامت القوات الاسرائيلية بتصويرهم بكاميرات خاصة والهواتف النقالة.|210460|

أما المسجد الأقصى فقد بدت مساجده وساحاته فارغة، الا من كبار السن والنساء وبعض الشبان الذين استطاعوا الوصول اليه.

من جانبه استنكر يوسف مخيمر رئيس لجنة المرابطين في القدس القيود الاسرائيلية المفروضة في مدينة القدس عامة والمسجد الأقصى بشكل خاص، مضيفا ان 90% من أبناء الشعب الفلسطيني يحرمون من الوصول الى الاقصى، سواء أهالي القدس أو الداخل أو من غزة أو من الشتات.

وطالب مخيمر من الاحتلال الاسرائيلي بتقديم اعتذاره للشعب الفلسطيني، كمقدمة لإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حق العودة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.|210457|

ونظمت لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في القدس واللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى يوم الارض والنكبة، وقفة احتجاجية بذكرى يوم الارض الذي يحل يوم غد السبت، حيث حملوا الاعلام واليافطات مرددين الهتافات المناهضة لسياسة الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، كما وزع على المتظاهرين بيان صادر عن القوى والفعاليات الوطنية والاسلامية.

أضف تعليقك