لجنة الخارجية في البرلمان البريطاني: رصد 18 مليون جنية لحماية الصحفيين في المناطق الخطرة

بعد دراسة مطولة شملت الاستماع الى شهادات من خبراء حول العالم أصدرت لجنة الخارجية في البرلمان البريطاني دراسة مطولة حول المخاطر الذي يواجه الإعلام المستقل عالميا مطالبين دول الكومنولث الانتقال من الدعم اللفظي الى الدعم الحقيقي وضرورة محاسبة من يعتدي على الصحفيين. هذا وتم رصد مبالغ لحماية الصحفيين وتدريب ودعم الإعلاميين في المناطق الخطرة.

 

هذا والتزم البرلمان البريطاني بتوفير 18 مليون جنية لحماية الصحفيين في المناطق الخطرة في العالم ومنها 15 مليون لمشروع حماية الصحفيين و3 مليون لصندوق يتم إدارته من اليونسكو لدعم وتدريب وتوفير دعم قانوني للصحفيين في المناطق الخطرة من العالم.

 

وجاء في التقرير الذي استند في العديد من توصياته على شهادة قدمها الزميل داود كتاب نائب رئيس معهد الصحافة الدولي ان هناك حالات متزايدة وخطيرة من الرقابة الذاتية وان الاعلام يعاني من خطورة قانونية وتنظيمية ومالية ويتم استخدام أدوات التنظيم للضغط على الإعلام ليكون موالي للحكومات بدل من ان يكون مستقل عنها. كما تم الاشارة الى تضارب المصالح لدى من يملك الإعلام من سياسيين ورجال اعمال مقربين للسياسيين كما وتم التطرق الى ضرورة دعم المؤسسات الاعلامية المستقلة من خلال جهات محايدة لدعم استقلاليتهم دون ان يكون للمانحين أي التزام على الاعلام.

 

وانتقد التقرير بشدة حالة الإفلات من العقاب لمن يعتدي على الصحفيين وخصص قسم لمقتل الصحفي السعودي جمال الخاشقجي وقال التقرير ان يجب معاقبة الدول التي يتم الاعتداء وقتل الصحفيين بمعرفة واحيانا دعم الحكومات. وتم ذكر المملكة العربية السعودية وتركيا ومالطا بالاسم. "يجب العمل مع شركاء دوليين للوصول الى محاسبة من خلال الانتقاد العلني والمقاطعة للسعودية بسبب دورها عام 2018 في مقتل الصحفي جمال الخاشقجي," اوصى التقرير.

 

اطلع على كامل تقرير لجنة الخارجية البريطانية

 

الصحفي داود كُتاب، نائب رئيس معهد الصحافة الدولي، ومدير شبكة الإعلام المجتمعي، دعا في شهادة له خلال الاستماع الى أن تكون وسائل الإعلام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المملوكة ملكية عامة في خدمة الجمهور وليس الحكومة.  

 

قائلا يجب تعيين إدارة هذه الوسائط ، التي يتم تمويلها إما من ميزانية الدولة أو من خلال رسوم الترخيص التي يتم توجيهها أحيانًا على فواتير الكهرباء ، وفصلها ومحاسبتها أمام هيئة مستقلة عن الحكومة لضمان أن هذه الوسائط يمكنها الإبلاغ مستقل عن تصرفات سلطات الدولة.".

 

منتقدا " احتجاز الصحفيين في العديد من دول المنطقة من خلال استخدام عشرات القوانين ، بما في ذلك قانون العقوبات وقوانين مكافحة الإرهاب وجرائم الجريمة الإلكترونية ، لتقييد حرية الصحفيين.".

 

طالع كامل شهادة كتاب باللغة الإنجليزية

 

Here is @daoudkuttab from @AmmanNet telling us about the difficulties of government owned media and the importance of independent media.



Do you have more to tell us?

Share your video today. #PressFreedom #WorldPressFreedomDay2019 pic.twitter.com/sGZDdhOzD8

— Foreign Affairs Committee (@CommonsForeign) May 3, 2019

 

أضف تعليقك