عمال في الزراعة "مبعدون" عن الإطار النقابي الجديد

"الزراعة" تنصح المزارعين تأجيل قطف ثمار الزيتون

استغرب عاملون في الزراعة إبعادهم غير المباشر عن اجتماعات النقابة العامة للعاملين في الصناعات الغذائية، التي جرى ضمهم تحت مظلتها حديثاً.

وقال مثقال الزيناتي رئيس النقابة المستقلة لعمال الزراعة، إنّ نقابة العاملين في الصناعات الغذائية لم توجه دعوة إليه أو لأعضاء مجلس النقابة ولم يخبره أي عضو من الهيئة العامة بأنه جرى دعوة أي منهم، رغم أنهم هم من طالبوا بإطار نقابي يحميهم.

 

وبين الزيناتي لـ"المرصد العمالي الأردني" أنّهم لا يعرفون عن المشاورات التي أجريت مع عاملين في الزراعة كما أعلنت "نقابة الصناعات الغذائية" مؤكداً استغرابه من استبعادهم رغم أنهم أحد المطالبين بإطار نقابي واضح لتوعية العمال وحمايتهم.

 

وقال إنهم يأملون من الإطار النقابي الجديد الدفاع عن العمال وتوعيتهم بما لديه من مصالحهم، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنّ النقابة المستقلة لن تتوانى عن العمل مع عمال الزراعة وتوعيتهم والسعي لتحسين ظروف عملهم البائسة أصلاً.

 

وكانت "مستقلة عمال الزراعة" تقدمت بأكثر من طلب رسمي لوزارة العمل بتنظيم نقابة عامة لهم تحت مظلة الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، إلّا أنه تم رفض طلبهم، قبل أن يتفاجأوا مطلع آب الماضي بضمهم إلى نقابة العاملين في الصناعات الغذائية في التصنيف الجديد لنقابات العمال.

ولم تدع "العاملين في الصناعات الغذائية" المطالبين بإيجاد نقابة للعاملين في الزراعة لاجتماع لبحث آلية الحوار باسم عمال الزراعة وتضمين وجودهم في النقابة.

أضف تعليقك