طلبة يتورطون في ديون منحتهم الدراسية ..

طلبة يناشدون "التعليم العالي" بالتدخل.. والوزارة ترد
الرابط المختصر

تفاجأ ما يقارب ألف طالب من الذين حصلوا على منحة الشمال والوسط، بعد تخرجهم،  بوجود مطالبات مالية بحقهم، نتيجة مخالفتهم لأحد شروط العقد  المتعلقة بالحصول على المنحة الدراسية وهو التسجيل في ديوان الخدمة المدنية.

 المنحة لا تسترد"، هذا ما يقوله الطلاب الذين اضطروا إلى ترك عائلاتهم للدراسة في جامعات محافظات الجنوب، بسبب فرصة حصولهم على هذه المنحة.

على الرغم  من محاولات الطلاب المتضررين، للتواصل مع الجهات المعنية في الوزارة، بهدف إلغاء هذا الإجراء، إلا أنهم يأملون من وزارة التعليم العالي النظر في قضيتهم ومراعاة ظروفهم الاقتصادية، التي يواجهونها كخريجين جدد، فهم في مرحلة البحث عن فرص عمل  وبناء حياتهم المهنية وتطوير ذاتهم، وهو ما يؤثر بشكل كبير على استقرار حياتهم.

 

مطالبات بقيمة 10 آلاف دينار

يقول أيهم الشريف لـ "عمان نت"، وهو أحد الطلبة المتضررين من منحة الشمال والوسط، إن هناك مطالب مالية بقيمة 10 الاف دينار مترتبة على عدد من الطلاب الذين انتهوا من دراستهم، من خلال منحة الشمال والوسط في جامعات الجنوب بالتحديد جامعة الطفيلة التقنية وجامعة الحسين بن طلال.

من أحد شروط الحصول على هذه المنحة هو توقيع كتاب من قبل  كاتب العدل في المحكمة، يتضمن ذلك شرطين، الأول يلزم الطالب بسداد  قيمة المنحة، إذا تم تعينه من قبل ديوان الخدمة المدنية  خلال ستة أشهر من تاريخ تخرجه، والشرط الثاني، يلزمه بدفع قيمة هذه المنحة بالكامل، في حال تخلف الطالب عن التسجيل في ديوان الخدمة المدنية خلال نفس الفترة.

ويرجع الشريف عدم تقديم بعض الطلبة التسجيل إلى الديوان، نظرا لعدم وعي بعضهم بالشرط الثاني باعتبارهم طلبة جدد، وجزء من الطلاب بسبب  تخرجهم خلال جائحة  كورونا، مما أدى إلى إغلاقات الجامعات نظرا للتعامل الحكومي مع هذه الأزمة، مما تعثرت عمليات استكمال أوراق التخرج، والتسجيل في الديوان.

لحل هذه القضية يوضح الشريف أنه تم التواصل مع وزارة التعليم العالي لبحث هذا الموضوع ، إلا أنهم أكدوا على عدم قدرتهم لحل هذه القضية بأي شكل من الأشكال. 

وبعد محاولات عديدة مع النواب تمكنوا الطلبة من لقاء وزير التعليم العالي الدكتور علي المحافظة خلال العام الماضي، لحل قضيتهم ووعدهم بحلها بشكل جذري و بأثر رجعي، وبالفعل التقت المطالبات بحق الطلبة، ومع ذلك تفاجأ الطلبة بعودة المطالبات مؤخرا من خلال إعلان أسمائهم في الجريدة الرسمية.

 

رد الوزارة 

من جانبه يؤكد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد، مهند الخطيب لـ "عمان نت" يؤكد بأن نظام وتعليمات الاستفادة من صندوق دعم الطالب تنص على ضرورة أن يقوم الطالب المستفيد من منحة أبناء الشمال الوسط الدارسين في مؤسسات التعليم العالي في إقليم الجنوب بتقديم طلب توظيف لديوان الخدمة المدنية  خلال ستة أشهر من تاريخ حصوله على المؤهل الجامعي وبخلاف ذلك فإن الطالب يلتزم بتسديد كامل قيمة المنحة التي تم دفعها عليه من قبل الوزارة.

ويشير الخطيب إلى أن هذا النص موجود ومعلن على الموقع الرسمي لمديرية البعثات، كما أنه موجود كنص واضح في الكفالة العدلية وسند التعهد الذي يقوم الطالب وكفيله بتوقيعه بعد الحصول على هذه المنحة، وأن عدم إلمام الطلبة بالأنظمة والتعليمات لا يعتبر مبررا لإعفائهم من هذا الشرط.

خلال الفترة الماضية، شهدت الساحة الطلابية حالة من التوتر بسبب التعديلات التي أجرتها الحكومة على صندوق دعم الطالب، والتي من شأنها حرمان نسبة كبيرة  من الطلاب، قد تصل إلى 50% من الاستفادة من المنح والقروض.

ونظم الطلبة عدة وقفات احتجاجية  للتعبير عن رفضهم لهذه التعديلات، التي يرونها تستهدف المنظومة التعليمية وتحرمهم من حقهم في استكمال تعليمهم. 

ومن تلك التعديلات التي طرأت على النظام الجديد، تسمح لاثنين فقط من أبناء العائلة الواردة أسماؤهم في القيد المدني بالتقدم للحصول على المنحة أو القرض، فيما كانت سابقا تسمح لأربعة أشخاص متقدمين في القيد المدني.

أضف تعليقك