صحفيون يطالبون بويكيليكس أردني

صحفيون يطالبون بويكيليكس أردني
الرابط المختصر

طالبت الصحفية والرئيسة التنفيذية لشبكة أريج للصحافة الاستقصائية، رنا الصباغ، بإيجاد موقع ويكيليس أردني، من شأنه الكشف عن العديد من الملفات المغلقة، منها ملف التدخلات الرسمية في انتخابات 2007 وانتخابات 2010 و ملف مشروع موارد لتطوير منطقة العبدلي? وصفقة كازينو البحر الميت.

و من الملفات المغلقة ايضا حسب الصباغ ملف تأسيس تلفزيون الغد الذي لم ير النور? أو بيوعات مفاجئة مسّت أصول الدولة بدءا بشركات تعدين واتصالات وانتهاء بأراضي تملكها الخزينة? وغيرها من الملفات التي تجدها الصباغ بالخفية وغير المعروفة بعد على الناس.

أو كشوفات تتعلق بحسابات مصرفية يملكها كبار المسؤولين ووتيرة تكاثرها خلال السنوات الماضية? أو الضغوط التي تمارس من أجل تعديل قوانين, بخاصة تلك المتعلقة بما يسمى بالإصلاحات الاقتصادية وغيرها من الملفات الإشكالية المطوية.

وفي الوقت نفسه، قالت الصباغ في مقالة صحفية لها، أن تسريب الوثائق يراعي ولا يمس الأمن الوطني والسيادة، معتبرة الصباغ أن موقع كهذا سيساعد الصحافيين على استكمال الفراغات في الجمل الناقصة وترسيم البازل في لعبة القطع المتداخلة بصورة قانونية ومهنية.

تائب نقيب الصحفيين حكمت المومني اكد لعمان نت انه لا يوجد ما يمنع في الاردن من نشر وثائق ما على غرار و كيليكس، الا ان المشكلة تكمن في عدم وجود صحفيين استقصائيين اردنيين يبحثون عن هذه الوثائق.

واضاف ان انشاء مثل موقع ويكليكس لا يحتاج لقرار حكومي او قرار نقابة صحفيين انما يعتمد على الصحفيين نفسهم وعلى توفر القدرة المادية لانشاء موقع ممائثل يدار من خلال صحفيون محترفون .

مؤكدا ان نقابة الصحفيين توفر الحماية القانونية اللازمة للصحفيين انطلاقا من الدفاع عن حرية الراي والتعبير .

وبدأ ويكليكس يحظى بأهمية كبرى منذ نشره وثائق تتعلق بالعمليات العسكرية للقوات الأميركية في كل من أفغانستان والعراق, حيث نشر أكثر من 400 ألف وثيقة دفعة واحدة, لتكون المرة الأولى في التاريخ الحديث التي يتم الكشف فيها عن هذا الكم الهائل من الوثائق العسكرية لحرب لا زالت قائمة, ما جعل الإدارة الأميركية تدخل في حالة من الارتباك والذهول في ظل استخدام الموقع لتقنيات تشفيرية وقانونية غير مسبوقة.

أضف تعليقك