شبكة الإعلام المجتمعي تحتفل باختتام مشروع الإذاعة المدرسية

شبكة الإعلام المجتمعي تحتفل باختتام مشروع الإذاعة المدرسية
الرابط المختصر

أقامت شبكة الإعلام المجتمعي يوم الخميس الفائت حفلاً لتكريم مشتركي مشروع الإذاعة المدرسية على مسرح مركز زها الثقافي.

وجاء الحفل لتسليط الضوء على منجزات الطلبة المشاركين في المشروع، الذي نفذته شبكة الإعلام المجتمعي، وبدأ في شباط  الحالي من خلال اختيار 50 طالبة وطالبة من الصفوف الثامن وحتى الثاني ثانوي للممشاركة في ورشات تدريبية في الصحافة والإعلام وانتهى في تشرين الأول الفائت.

وقدم المشتركون من مدارس خاصة وحكومية وتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللآجئيين الفلسطينيين “الأنوروا”، برنامجا إذاعياً بث عبر أثير راديو البلد 92.4 إف إم لمدة ساعة ونصف على الهواء مباشرة.

وقام الطلبة بإعداد وإنتاج الحلقات ورفعها على قناة اليوتيوب والموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع، متناولين ملفات وتقارير متعلقة بهم وبأقرانهم وعبروا فيها عن آرائهم وأوصلوا صوتهم للمسؤولين.

وقال مدير المشروع الإعلامي محمد فريج: “إن الطلبة أثبتوا أن الإبداع والإلتزام وتحمل المسؤولية وتنظيم الوقت لا يقتصر على الكبار”، مبيناً أن المشروع ركز على بناء قدرات الطلبة في مجال الإعلام وتطوير شخصياتهم من أجل تعزيز المشاركة في مجتمعاتهم من خلال إشراكهم في تغطية مجتمعات الطلاب والعمل بروح الفريق الواحد من أجل التغيير الإيجابي، والتعبير عن أنفسهم بحرية دون رقابة الكبار".

وعبرت الطالبة مرح الشايب أثناء تلاوتها كلمة المشتركين عن شكرها للشبكة بقولها ” أعطانا هذا المشروع أكثر بكثير مما أخذ منا من وقت وجهد وتفكير”.

“احترام وقبول الرأي الآخر، أهم ما اكتسبه الطلبة من مهارات خلال التدريبات وتنفيذ البرنامج،  فهموا من خلالها من هم وكيف يكون لهم تأثير فاعل في مواقعهم في المدرسة او المنزل”،كما يصف الطلبة.

وتم خلال الحفل تقديم مسرحية من كتابة وتمثيل الطلبة، وعرض فيلم قصير لما استفاده الطلبة من المشروع.

بدوره أكد مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي داود كتّاب على دور الشبكة في التنمية المحلية، وتوجهها للمجتمعات جماعات وافراد للتواصل وإيصال صوتهم. وأثنى على جهود المشتركين وتناولهم لقضايا تعليمية وعمالية وثقافية وسياسية تهم الطلبة وأقرانهم وطالب ذويهم خلال كلمته بدعم ابنائهم وتحفيزهم بقوله “أبنائكم قادة الغد، ربما يكونوا قادة رأي أو أحزاب وبرلمانيين ووزراء مستقبلا، ومن المهم أن يتعلموا كيف يستخدمون وسائل الإعلام بما ينفعهم ويعبروا من خلالها عن وجهات نظرهم".

وخضع الطلبة لتدريب مكثف في كتابة الخبر والتقرير الصحفي واعداد البرامج والتقارير الإذاعية، والتصوير والمونتاج لتقارير الفيديو إضافة إلى لمحة قانونية حول حقهم بالحصول على المعلومات وقانون المطبوعات والنشر والعقوبات فيما يتعلق بجرائم النشر والبث على يد صحفيين واعلاميين ومحاميين متخصصين لمدة 16 يوما.

 يذكر أن المشروع تضمن في خطته التنفيذية تعاون وزارة التربية والتعليم واشراكها بالللجنة الإستشارية للمشروع، “إلاّ أن ذلك تعذر لحواجز بيروقراطية” بحسب مدير المشروع محمد فريج.

ونفذ المشروع لأول مرة من قبل شبكة الإعلام المجتمعي في عام 2006 ومرة أخرى في عام 2008 ، ليتم تجديده في العام 2012 لمدة 12 شهر بتمويل جديد من السفارة النرويجية في عمان.

أضف تعليقك