شباب في ندوة الزرقاء: لدينا تخوف من المشاركة السياسية

 قال  مشاركون في ندوة " مشاركة شباب الزرقاء في الحياة السياسية والعامة : الفرص والتحديات " أن التحدي الاقتصادي هو من أهم العوائق أمام الشباب  للمشاركة السياسية والحزبية في المحافظة بشكل خاص والأردن بشكل عام.

 

 

وعرض المتحدثون في الندوة التي عقدت الاثنين 23 حزيران في مقر “هيئة شباب كلنا الأردن” في الزرقاء  واقع مشاركة الشباب في الحياة السياسية والحزبية والفضاء العام في الزرقاء والتي وصفت بأنها "ضعيفة ولا تلبي الطموح".

 

وتحدث في الندوة كل من رئيس بلدية الزرقاء :المهندس عماد المومني، والإعلامية رنا حداد، والناشط السياسي والشبابي معتز العطين، وادارت النقاش عطاف الروضان مديرة راديو البلد.

وبين رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني، الذي يأتي من خلفية وسياسية وحزبية إضافة إلى خبرته الطويلة في العمل العام كرئيس بلدية منتخب أن أهم العوائق أمام مشاركة الشباب في الزرقاء البطالة وعدم تكافؤ الفرص وعدم حصول الشباب على تمكين اقتصادي حقيقي يقود للتمكين السياسي الذي يقود إلى التنمية بمشاركة جهود شبابية واعدة والتي تتميز بها الزرقاء بشكل خاص".

 

وأوضحت  الإعلامية رنا حداد المقيمة في الزرقاء ولها نشاط إجتماعي وإعلامي واضح فيها أن الإعلام قد يكون مقصرا في توصيف المشاكل التي يعاني منها الشباب أحيانا لكنها دعت القطاع الشبابي لقيادة تحرك سريع من أجل توصيف تلك المشاكل والمبادرة بطرح الحلول لها وعدم انتظار ما تقدمه مختلف القوى والقطاعات في المجتمع  لهم وأن عليهم مسك زمام المبادرة والتغيير بأنفسهم"

وجرى نقاش موسع بين المشاركين ركز على دور التربية والتعليم  وتعديل المناهج وغياب استراتيجية وطنية تعزز مشاركة الشباب في الحياة السياسية  وضرورة وجود عدالة اجتماعية بين مختلف الفئات تشجع الشباب على التفاعل والمشاركة.

 

وبين شباب مشاركون أن ما زال هناك تخوفا لدى الشباب من المشاركة السياسية  نتيجة لتراجع الحريات من جهة وعدم وجود الوعي الكافي بهذا الدور لدى الأهالي من جهة ولدى الشباب أنفسهم من جهة اخرى.

 

من الجدير ذكره أن الندوة  تأتي ضمن سلسلة ندوات تقوم بها شبكة الإعلام المجتمعي في المملكة وبدعم من المعهد الديمقراطي الوطني وبمشاركة هيئة شباب كلنا الأردن.

أضف تعليقك