رغم العقبات.. الاطراف تؤكد ان الحكومة ستبصر النور خلال اسبوع

رغم العقبات.. الاطراف تؤكد ان الحكومة ستبصر النور خلال اسبوع
الرابط المختصر

نحو ثلاث ساعات استغرق الاجتماع الثاني الذي عقد في منزل رئيس الوزراء بالحكومة المقالة إسماعيل هنية بين وفدي فتح وحماس واكتفى الوفدان بوصف الأجواء بالايجابية وقطعهما شوطا كبيرا في مشاورات تشكيل الحكومة.

وعلمت "معا" من مصادر خاصة أن الاجتماع لم يؤد إلى توافق كامل على أسماء الوزراء المرشحين ما يستدعي مزيدا من الوقت للتشاور.

وقال عزام الاحمد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عقب انتهاء الاجتماع سننجز الحكومة قبل الموعد المحدد ولابد من استكمال المشاورات مع باقي القوى والفعاليات.

وأضاف أن الرئيس هو صاحب الاختصاص في إعلان الحكومة.

أما الدكتور موسى أبو مرزوق مسؤول ملف المصالحة في حركة حماس قال هناك تقدم كبير في ملف الحكومة والأسبوع القادم نهاية المشاورات وثم إعلان الحكومة، مشيرا إلى مضي ثلاث أسابيع من المدة المحدد لتشكيل الحكومة وهي 5 أسابيع.

من ناحيته قال الدكتور فايز أبو عيطة المتحدث باسم حركة فتح إن المشاورات انتهت عصر اليوم وكانت الأجواء ايجابية وتسير بشكل موضوعي".

وأضاف أبو عيطة لمراسل "معا" كل ما اتفق عليه بشأن تشكيل الحكومة من شخصيات وطبيعة عملها سيتم عرضها على الرئيس محمود عباس.

وأكد المتحدث باسم حركة فتح أن الشخصيات التي تم تبادلها هي شخصيات مستقلة بنسبة 100% ولا يوجد لها ولاءات سياسية حتى يكون لها القدرة في اختراق أي حصار إسرائيلي.

من جهته قال سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس تم قطع شوط كبير في تشكيلة الحكومة مع الحاجة لمزيد من المشاورات، وهناك توافق بين الطرفين على الانتهاء من التشكيل قبل انتهاء المدة المتفق عليها".

وغادر مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح غزة عبر معبر بيت حانون شمال القطاع متوجها إلى مدينة رام الله لوضع الرئيس محمود عباس في صورة المشاورات.

وكان الأحمد بعد وصوله غزة أمس اجتمع بقيادة حركة حماس للتشاور تشكيل حكومة التوافق الوطني.

وفي ظل الأجواء الايجابية التي تحيط بملف المصالحة أخلت أجهزة امن الحكومة المقالة منزل الرئيس محمود عباس في منطقة تل الهوى غرب غزة تمهيدا لتسليمه للجنة ممثلة عن الرئيس حسب مصدر خاص لمراسل معا.

أما من ناحيته قال الناطق باسم وزارة الداخلية بالمقالة اياد البزم ان وزارته جاهزة لتسليم منزل الرئيس الراحل ياسر عرفات ومنزل الرئيس أبو مازن في غزة ضمن اتفاق المصالحة وفق ما تحدده لجان الحوار من حركتي فتح.

أضف تعليقك