خبير اقتصادي: ارتفاع التكلفة وتضخم العملة أدت إلى خفض تصنيف الأردن

صرف رواتب
الرابط المختصر

 -  ضرورة توجه الحكومة برفع ضريبة الدخل على البنوك وتخفيضها على المبيعات. 

- الغالبية العظمى من الأفراد تتجه نحو الفقر.

- البحث عن أيدي عاملة رخيصة هو عنوان من عناوين الاستثمار.

 

قال الخبير الاقتصادي محمد البشير إن ارتفاع تكلفة المعيشة هي من العوامل التي أدت إلى خفض تصنيف الأردن من متوسط مرتفع إلى متوسط منخفض، إذ تسببت بالتضخم الذي حدث على العملة بشكل عام لأسباب كثيرة ذات علاقة بالإقليم والسلع دولياً وأيضاً ثبات الدخول أو انخفاضها احياناً. 

وكشف أحدث تصنيفا لاقتصادات الدول في مختلف أنحاء العالم، عن تخفيض تصنيف الأردن من متوسط مرتفع للدخل إلى متوسط منخفض للدخل.

ووفق التصنيف الصادر عن البنك الدولي، فقد كان الأردن هو البلد الوحيد في العالم الذي شهد تخفيضاً لتصنيفه من متوسط مرتفع إلى متوسط منخفض.

وأكد البشير في حديث لـ "عمان نت" أن تصنيف الأردن هو تصنيف عالمي يراقب ويعمل مسحاً في محاولة إيجاد معايير معينة وتصنيف الدول على ضوء معطيات الدخول، مشيراً أن تصنيف الدول الأسوأ من الأردن تأتي في الدرجة الأسوء.

وأضاف أن مستوى دخل الأفراد يزداد في مختلف دول العالم ومنها الأردن، حيث أن الغالبية العظمى من الأفراد تتجه نحو الفقر بشكل ما أو بأخر.

 "البحث عن أيدي عاملة رخيصة هو عنوان من عناوين الاستثمار لأن الكثير من الاستثمارات الغربية والأمريكية توطنت في دول شرق أسيا وهي منخفضة وفي بعض دول مرتفعة مثل سنغافورة ولكن استثمارات أقل كما كانت سابقاً، مشيراً إلى أن الأيدي العاملة هي محرك أساسي ولكن ليست مؤشر الاستقطاب الوحيد"، بحسب البشير.

وأوضح أن أسباب جذب المستثمرين لأي بلد متعلقة بالأمان أي عدم تدخل المتنفذين وافسادهم للكثير من أعمالهم، وهناك شكاوى متعددة من تسلط أصحاب النفوذ في أكثر من موقع وتوريط الكثير من المستثمرين وبالتالي هروبهم، ولكن هل سنتخلص من سطوة هؤلاء الفاسدين الذين يحولون دون استقطاب هذه الاستثمارات!؟ 

وطالب البشير بضرورة توجه الحكومة برفع ضريبة الدخل على البنوك والمؤسسات المالية المغرضة، وتخفيض ضريبة المبيعات على مختلف السلع، وتغيير معادلة الضغط على الاقتصاد الوطني بأقل تكلفة، لافتاً أن قانون ضريبة المبيعات قانون قاسي أدى إلى الكثير من المشكلات التي أعلن عنها المستثمرون وتعاني منها القطاعات المختلفة. ممكن رفعه للأعلى.

ويشير تقرير البنك الدولي إلى أن الدولة تعد ذات دخل منخفض إذا كان نصيب الفرد من الدخل القومي 1135 دولاراً أو أقل، فيما تعد الدولة ذات معدل دخل متوسط منخفض إذا كان نصيب الفرد من الدخل القومي من 1136 دولاراً حتى 4465 دولاراً، وتعد الدولة ذات دخل متوسط مرتفع إذا كان نصيب الفرد من الدخل القومي بين 4466 دولاراً و13845 دولاراً، وتعد الدولة ذات دخل مرتفع إذا كان نصيب الفرد من الدخل القومي أكبر من 13845 دولاراً

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · خبير اقتصادي يوضح أبرز العوامل التي أدت إلى تخفيض تصنيف الأردن من متوسط مرتفع للدخل إلى متوسط منخفض

أضف تعليقك