حيرة نيابية تعطل جلسات المجلس وتؤجل قانون الموازنة

مجلس النواب

ما تزال جلسات مجلس النواب معطلة حتى اليوم الأحد، ولا يزال جدول اعمال جلسة يوم الخامس من شهر كانون الاول الجاري معلقا وبعد مرور نحو 13يوما على عرضه على النواب.

وبالرغم من ان رئيس المجلس أحمد الصفدي لم يدع المجلس للاجتماع يوم غد الاثنين فان مصادر نيابية قالت ان اللجان النيابية لم تفرغ بعد من اقرار مجموعة القوانين والتشريعات المنظورة أمامها، بينما لا تزال بعض مواد جدول الاعمال تنتظر قراءة المجلس لها في قراءتها الاولى ومن ثم عرضها على اللجان المختصة.

ومن الواضح ان المجلس يتحاشى عقد جلسة تشريعية في الظروف الحالية التي تشهدها المملكة من اعتصامات واضرابات احتجاجية على رفع اسعار الوقود، وجريمة استشهاد العقيد د. عبد الرزاق الدلابيح في حسينية معان فجر الجمعة الماضية.

وحتى اللحظة فلا يزال مجلس النواب يتعرض للمزيد من الانتقادات على مواقعالسوشيال ميديا وتحديدا منصة الفيس بوك الأكثر شعبية في الاردن بسبب ما يصفونه بتقاعس المجلس عن قيامه بدوره الرقابي على الحكومة وعدم سعيه لانهاء ازمة اضراب الشاحنات واجبار الحكومة على التراجع عن قراراتها.

ولعل من ابرز الانتقادات الاضبة على مجلس الامة موقف ذوي الشهيد الدلابيح الذين رفضوا في البداية استقبال رئيسي مجلسي الاعيان والنواب او اي من اعضاء المجلسين للتعزية بالشهيد قبل ان يتراجعوا عن موقفهم ويستقبلوا رئيسي المجلسين يوم امس السبت.

وقيل في هذا الصدد ان مذكرة نيابية يتم التوقيع عليها للمطالبة بحجب الثقة عن الحكومة، إلا أن مصير تلك المذكرة لا يزال مجهولا ولا يعرف فيما اذا كانت لا تزال في طورجمع تاييد النواب لها او تم التراجع عنها.

وما يكشف حيرة النواب تجاه الآوضاع الحالية هو تأجيل المجلس لادراج مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لسنة 2023 على جدول اعمال المجلس بالرغم من ان الحكومة احالت المشروع الى المجلس مبكرا إلا أنه ما يزال حبيس الأدراج.

أضف تعليقك