الطيف الاردني الواسع يودع الفقيد المناضل د. منير حمارنة بتأكيد عناده في الدفاع عن حقوق كافة الأردنيين وحواره الهادئ مع الجميع

الرابط المختصر

فقدت الأردن الخميس الدكتور منير حمارنة القائد الشيوعي والاستاذ الاقتصادي المفكر. ملح الأرض استعرضت اراء عينه صغيرة ممن عرفوه عن قرب. ننشر كلماتها كما جاءتنا:

العين رجائي المعشر

فقدت بوفاة الدكتور منير حمارنة اخاً عزيزاً وصديقاً وفياً. عرفته منذ أكثر من اربعين عاماً رجلاً صلباً وفياً لمبادئه وعقيدته الحزبية وكان معارضاً عن قناعة ومبادئ لا لأسباب شخصية أو منفعة عامة كان يؤمن بالحوار الهادف والهادئ لا بالغوغائية ورفع الشعارات وكان محبًا للأردن وشعبه مقتنعاً بأن أفكاره و آرائه ومقترحاته لحلول مشاكل الاردن تصب في خدمة مصلحة الأردن الوطنية العليا كان مثالا للحربي الملتزم وسيرته يجب أن تكون نموذجًا لمعنى الحزبية التي نسعى لها اليوم في حياتنا السياسية. رحمه الله فقد كان نموذجاً فريداً في الحياة السياسية والأكاديمية الأردنية

جواد عناني وزير سابق واقتصادي مخضرم

الدكتور منير رجل فاضل، الاقتصادي البارع، الوطني الأصيل، الذي أحب وطنه.  كانت المناقشات معه مثرية وكنت انا واياه في كثير من الأحيان على طرفي نقيض إلا أنني كنت استمتع جدا في النقاش معه وما كان يميزه انه كان دائما منصفا يحب أن يعترف ولا يتردد في الاعتراف ان كان مخطئا وأنه لم يكن يستحي ان يقول انه يتفق معك، حتى لو كانت الشقة بينك وبينه بعيدة جدا من حيث أسلوب التفكير والمنهجية كنت احترمه جدا وأحبه لحسن أخلاقه. رحمة الله عليه ولأهله العزاء وأن يتحمل أهله هذه الخسارة الفادحة.

د. مصطفى البرغوثي – أمين عام حزب المبادرة الفلسطيني

 

الرفيق د. منير حمارنة كان مناضلا صلبا ومفكرا مبدئيا ومخلصا دون حدود أو قيود لمصالح الشعبين الأردني والفلسطيني

 

الفاضلة بسمة سلايطة نائبة رئيس بلدية مأدبا

 

الدكتور منير حمارنة أمين عام الحزب الشيوعي قامة علمية ثقافية سياسية كان له مواقف فكرية واضحة من الأحزاب والوضع الاقتصادي في البلد. كانت وجهة نظره بأن السياسة التقشفية أدت إلى ارتفاع الأسعار.. بالتالي ارتفاع تكاليف المعيشة. وأما بالنسبة للأحزاب كان رأيه كيف سيكون للأحزاب دور وهناك تعتيم حكومي للجهود والمقترحات التي تقدمها الأحزاب..كان لدى حمارنة بعد سياسي واقتصادي عميق. خسرناه فعلا.. رحمه الله.

الدكتور ليث النصراويين- أستاذ القانون الدستوري في الجامعة الأردنية

لقد كان لي الشرف أن تتلمذت على يد المرحوم الدكتور منير حمارنة أثناء دراستي في الجامعة الأردنية، فكان نعم المعلم والأستاذ الجامعي الذي أظهر حسن طبعه ونبل أخلاقه من خلال دماثته المعروفة وتواضعه، كما كان الأكاديمي الحزبي الذي عاش مبادئه وأفكاره الحزبية في محاضراته ومن خلال علاقاته مع طلبته احبنا واحببناه… وها نحن اليوم نودعه إلى خير رجعة فإننا نستذكر أعماله ومواقفه الأكاديمية قبل الحزبية، فكان المعلم الملتزم والحزبي المؤمن بحزبيته…. فإن فقدنا الدكتور حمارنة اليوم إلا أنه سيبقى في قلوبنا ووجدانا ما حيينا…إلى رحمة الله الواسعة استاذي ومعلمي.

كان محبًا للأردن وشعبه

الاستاذ احمد عوض- مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية

الدكتور منير حمارنة نموذج للسياسي المثقف، ذو ثقافة موسوعية، دائم التعلم، ثاقب الرؤية، واضح البوصلة. بقي مجتهدا في القراءة والكتابة حتى الأيام الاخيرة من حياته الغنية بالمعرفة والتجربة، متابعة منغمسا في تفاصيل التطورات السياسية والاقتصادية في الأردن والمنطقة والعالم. كل من يعرفه يشهد له بدماثة الخلق، وسعة الصدر.

 

المناضلة عبلة أبو علبة – أمين عام حزب حشد

عملت مع منير حمارنة في لجنة الأحزاب تعاملنا في ظروف صعبة كان فيها صادقا كان حاملا الهم الوطني تربطين بزوجته المناضلة ليلى نفاع علاقة قوية ونشعر بألم شديد يمثل حلقة مهمة في بناء الحركة الوطنية الأردنية والفكر التنويري التقدمي.

المهندس نضال قاقيش- ناشط سياسي ومجتمعي

عندما تكون الكلمة الحرة عنوان، تجد الدكتور منير حمارنة، قالها كتابة وصوتا، سمعها كل احرار الامة ستبقى نبراسا لهم جميعا رحمك الله واسكنك مع القديسين والابرار.

الناشطة رندة نفاع – مؤسسة صداقة

الدكتور منير قامة وطنية، ومفكر ومناضل كبير، والاهم من كل هذا صديق ومحب للجميع. كان حاضنة للجميع بكل شيء وبيته على مر العقود كان ولاخر دقيقة الحضن الدافئ لرفاقه واصدقائه ومركزا للعمل النضالي والتنظيمي ومنبع للفكر والثقافة والتنوير وجوده وحضوره. كان يبعث الامل والبهجة والمحبة، اب وجد واخ وصديق مثالي، عاش كريما ومحبا وحرا وغادر حرا، لذكراه المجد والخلود.

 

مناضل عنيد في الدفاع عن حقوق كافة الأردنيين

 الدكتور مهند العزة رئيس مجلس شبكة الإعلام المجتمعي

الدكتور منير حمارنة المناضل العنيد في الدفاع عن حقوق كافة الأردنيين والذي توفي الخميس عن عمر يناهز 85 عاما ونتوجه للعائلة حمارنة ونفاع والعائلة الأردنية والأممية الكبيرة بأحر التعازي 

 

 المحامي يعقوب الفار

اعتبره من أوائل رجالات الاردن منذ الاستقلال. ورجل مناضل شارك في تأسيس الحزب الشيوعي الاردني وأصبح الأمين العام للحزب الشيوعي الاردني.

 

 د. ذيب عويس-مستشار دولي للمياه والزراعة والبيئة

قضى عمره مناضلاً صلباً ضد التيار ولم يجرفه حتى مماته. سنتذكر رجلاً لا بد أن تحترم بشدة بالرغم من اختلافك معه بشدة ايضاً.

 النائب السابق الدكتور غازي مشربش

الدكتور منير حمارنة رجل مواقف ثابتة ومبادئ راسخة منذ شبابه حتى يومه الأخير … رجل جرئ وعنيد ومناضل ومخلص لوطنه وحزبه وعائلته ومدينة مسقط رأسه مادبا

عرفته وتعلمت منه الكثير وأكن له كل الاحترام … تعازينا الحارة لعائلته وزوجته وابنه الدكتور أسامه  

الدكتور هيثم منير عريفج: الأمين العام المساعد للشؤون القانونية في حزب إرادة

منير حمارنة كان مناضلا صلبا صادقا. آمن بعدالة القضية وسمو الوطن.

المهندس ديفيد الريحاني– عضو مجلس شبكة الإعلام المجتمعي

 

الدكتور منير حمارنة مثل جيل من المثقفين الملتزمين وبرحيله تفقد قامة هامة قدمت للبلد الكثير وخاصة في مجال الفكر الاقتصادي المبني على دعم الطبقة الوسطى في مجتمعنا. للأسف قليلون اليوم ممن يستطيعوا أن يملأ فراغ هؤلاء المفكرين.

أضف تعليقك