الرئيس عباس في عمان قبيل زيارة الملك لواشنطن..ماهي الملفات؟

الرابط المختصر

 وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس عمان للقاء الملك عبدالله الثاني في زيارة من المتوقع أن تتركز على اللقاء المتوقع بين الملك والرئيس الامريكي في شهر تموز.

وبعد أن كان الملك أول زعيم عربي تلقى اتصال هاتفي من الرئيس الأمريكي جو بايدن من المتوقع أن يصل الملك العاصمة الأمريكية في 19 تموز للقاء الرئيس بايدن في البيت الأبيض وبذلك سيكون أول زعيم عربي يزور البيت الأبيض في ظل الإدارة الجديدة.

ومن المتوقع أن تتركز محادثاته عباس مع الملك على الطريقة المثلى لتسريع العملية التفاوضية في ظل الحكومة الاسرائيلية الجديدة وبعد القصف الاسرائيلي الاخير على غزة  ورد المقاومة عليه. كما من الضروري حل الإشكالات التي أخرت إعادة فتح الممثلية الفلسطينية في واشنطن والقنصلية الامريكية في القدس الشرقية وعودة سلسة للعلاقات الفلسطينية الامريكية تمهيدا لإمكانية اعادة المفاوضات المباشرة.

كما يوفر لقاء القمة الفلسطيني- الاردني إعطاء دفعة قوية للرئيس الفلسطيني الذي تراجع موقعه منذ إلغاء الانتخابات الفلسطينية والموقف الضعيف لرام الله أثناء الحرب على غزة وثم قضية وفاة معارض على ايدي قوات الامن الفلسطينية وارتفاع وتيرة المظاهرات المطالبة برحيل عباس.

ويفيد المحلل السياسي حمادة فراعنة أنه لا يتوقع أن يكون لعمليات الاحتجاج الاخيرة على اثر وفاة المعارض نزار بنات أي أثر على مكانة الرئيس الفلسطيني حيث كانت حماس متفقة على عدم المشاركة في المنافسة على موقع الرئيس ولا يزال عباس يحظى بدعم عربي ودولي رغم التراجع الذي حصل مؤخرا. ولكن حمادة فراعنة قال لـ "عمان نت" أن الرئيس الفلسطيني بحاجة إلى مشاركة القوى الفلسطينية المختلفة من خلال حكومة جديدة أو تجمع يشمل فتح وحماس والفصائل وشخصيات وطنية معروفة.

 

أضف تعليقك