الخطة الوطنية لتنفيذ قرار 1325 داعمة لمشاركة نوعية للمرأة في جهود حفظ السلام

من أصل 20% وهي النسبة التي وضعتها الأمم المتحدة لمشاركة النساء في الأردن لقوات حفظ السلام الدولية، يشارك الأردن بنسبة تقدر ب 8 بالمئة، هذه النسبة يمكن أن  "توصف بالنوعية قياسا لنظيراتها في الإقليم، إذ تشغل اردنيات  مواقع قيادية في هذه القوات ". هذا ما جاء علی لسان الأخصائي والخبير في قرارات مجلس الأمن الدكتور (معن شمايلة) .

وتحدث  خلال برنامج (ساعة للمرأة والسلام) عن الخطة الاردنية لتنفيذ قرار ١٣٢٥ والتي اعدتها اللجنة الوطنية لشؤون المرأة وذلك عبر مراحل تمت خلال ثلاث سنوات من شركات  (الائتلاف الوطني) المتمثلة بالمؤسسات الحكومية والمدنية والأمنية  .

إن قرار (١٣٢٥) هو مجموعة من المبادئ العامة التي تركز على دور المرأة في بناء السلام، وأخذ يذكر محاوره الرئيسية من (وقاية، وحماية، ومشاركة، وإدماج).  من منطلق حقوق الإنسان والتركيز على توفير الحماية للمرأة، وأكد بأن العملية مستمرة لأهميتها فهي تعالج كافة القضايا التي تظهر عند التعاطي مع هذا المحور.

يشار إلى أن هذا القرار  يعد ملزما للدول الأعضاء في منظومة الأمم المتحدة لأنه صادر عن هيئة الأمم المتحدة.

أما عن مرتكزاته فتقوم الوقاية على اتخاذ المرأة عدد من الإجراءات الاحترازية لتعديل القوانين التمييزية وتطوير أنظمة الإنذار المبكر والتثقيف العام ومقاضاة منتهكي النساء في المجازر وغيرها التي تقع على الفئات الأضعف في المجتمعات.

 

والمرتكز الثاني هو الحماية حيث يتم السعي لاستقطاب النساء لحماية النساء الأخريات أثناء النزاعات وخلالها وبعدها والفائدة المتحققة من ذلك مكافحة العنف ضد المرأة عبر بث الوعي في هذا الإطار في الحروب وحماية النساء التي هي ضحية للعنف ليس فقط بالدول وإنما أيضا بالمجتمعات الصغيرة المهملة في التنمية والحماية في الأزمات.

وأما الثالث وهو المشاركة وتعني مشاركة المرأة في القطاعات العسكرية وعمليات السلام وتسوية النزاعات ,اتخاذ مختلف القرارات المرتبطة بالنزاع وإحلال السلام.

والمرتكز الرابع والأخير فيعد الأهم ففيه  إعادة الإعمار والتعافي، ولابد من الإشارة على أن التعافي من الحروب هو أصعب أنواع التعافي لأن واقع التأثير يكون على الأمور المادية المحيطة بالفرد من مدارس وبنية تحتية ومراكز صحية مدمرة ، ويبرز دور المرأة هنا من خلال دعمها لتساهم في عمليات الإعمار والإغاثة والانتعاش الاقتصادي.

عمل  الأردن منذ ال٢٠٠٨ على تطبيق هذا القرار وصولا لمرحلة تنفيذ الخطة والتي كانت في ال٢٠٠١٨ والتي تنتهي بعد نهاية ال ٢٠٢١،  وقد أشاد بالجهود الحثيثة المقدمة من اللجنة الوطنية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية خلال السنوات المقبلة.

يذكر أن برنامج (ساعة للمرأة والسلام) يبث على راديو البلد كل أربعاء في تمام الساعة ١٢:٣٠ من تقديم مديرة راديو البلد عطاف الروضان و إعداد محمد شنك  وبالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة وبالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وبتمويل من حكومة كندا، فنلندا، والنرويج، وإسبانيا، والمملكة المتحدة.

 

 

أضف تعليقك