الأردن يورّد فوسفات لبنغلادش بـ280 مليون دولار

الأردن يورّد فوسفات لبنغلادش بـ280 مليون دولار

وقّع الأردن وبنغلادش، اليوم الأحد، اتفاقية تورّد بموجبها شركة الفوسفات الأردنية ما مجموعه 270 ألف طن من خامات الفوسفات وحامض الفوسفوريك، بدءاً من العام الحالي، إلى الجانب البنغالي، ولمدة 3 سنوات، بقيمة تقدّر بنحو 280 مليون دولار

 

.

ووقّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة الفوسفات، شفيق الأشقر، وعن الجانب البنغالي رئيس مجلس إدارة شركة بنغلادش للصناعات الكيماوية (BCIC)، محمد إقبال.

 

 

وبموجب الاتفاقية تورّد الشركة ما مجموعه 150 ألف طن من خامات الفوسفات إلى السوق البنغالية، إلى جانب توريد 120 ألف طن من حامض الفوسفوريك، الذي يستخدم كمدخل إنتاج في صناعة الأسمدة، لتغطية احتياجات السوق البنغالية، فيما سيجري البحث في توريد كميات من سماد الداب ذي المواصفات العالية للسوق البنغالية.

وبحسب بيان لشركة الفوسفات، فإن الاتفاقية ستمهد لاحقا لتوقيع اتفاقية مع الحكومة البنغالية، لتبدأ مرحلة العودة إلى أسواق سابقة لتصدير منتجاتها، فيما سيبدأ توريد الكميات المتفق عليها في غضون الأسابيع المقبلة ليتم توريد كامل الكمية العام الحالي 2017.

 

 

وينص الملحق على أن يتم تجديد عقد التوريد سنويا لتلبية ضمان احتياجات هذه السوق من الأسمدة ومدخلات إنتاجها.

 

 

ويأتي هذا الاتفاق تنفيذا لاستراتيجية شركة مناجم الفوسفات التسويقية التي اعتمدتها بتعزيز علاقاتها مع الأسواق الاستهلاكية واستعادة علاقاتها مع أسواق خرجت منها سابقا.

 

 

كما يأتي الاتفاق بعد إجراء الحكومة البنغالية تجارب واختبارات للأسمدة والفوسفات الأردني كانت نتائجها ناجحة في تلبية رغبات المزارعين من الناحية الإنتاجية، ما أدى إلى اعتماد الاستيراد من الفوسفات الأردني لمدة 3 سنوات في المرحلة الأولى.

 

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الفوسفات، إن العلاقة بين الفوسفات الأردنية وشركة بنغلادش للصناعات الكيماوية تعود لسنوات طويلة، حيث كانت الفوسفات المورّد الوحيد لمادة الفوسفات للسوق البنغالية في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، إلا أن التغيرات والمنافسة من المنتجين الآخرين أخرجت الفوسفات من هذه السوق.

وأضاف أن الشركة تمكنت، ومنذ عام 2014، من العودة التدريجية إلى السوق البنغالية، حيث تمت استضافة وفد حكومي في عام 2015 لبحث عمليات تسويق الفوسفات عالي الجودة ومنتجاتها السمادية، وذلك لما يتمتع به الفوسفات الأردني من مواصفات تلبي احتياجات السوق البنغالية.

 

 

وكشف أن قيمة المواد التي سيتم توريدها في السنة الأولى من العقد مع بنغلادش تصل إلى 80 مليون دولار، سترتفع في العامين التاليين إلى ما يزيد عن 100 مليون دولار.

 

 

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة بنغلادش للصناعات الكيماوية، محمد إقبال، "بعد مرور 3 سنوات من التجارب والمفاوضات، نعلن حاليا عن عقد خاص مع شركة الفوسفات، يؤسس لعلاقة استراتيجية طويلة مع الشركة، لاسيما أن بنغلادش بلد صغير بعدد سكان كبير، نحتاج معه إلى التركيز على إنتاج الغذاء وضمان أمنه".

 

 

وقال إقبال إنه مع هذا الاتفاق، فإن بنغلادش تبدأ عصرا جديدا في العلاقة الثنائية، مؤكدا احترام بلاده لجلالة الملك، وحرص رئيسة بنغلادش، الشيخة حسينة واجد، على تعزيز العلاقات بين البلدين، لافتا إلى قرب افتتاح مكتب دبلوماسي للأردن في دكا "الأمر الذي سيدعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

أضف تعليقك