اسرائيل توافق على تحويل اموال الضرائب للسلطة

اسرائيل توافق على تحويل اموال الضرائب للسلطة
الرابط المختصر

اعلن وزير الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل بصدد تجديد تحويل عائدات اموال الضرائب للسلطة الفلسطينية والبالغة نحو 450 مليون شيكل شهريا.

وجاء تصريح ايهود باراك في تغريدة اطلقها على حسابه على توتير الليلة . وقال: إسرائيل تجدد تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية التي تم تجميدها قبل شهرين".

وجاء قرار التجميد على خلفية ذهاب السلطة الى الامم المتحدة وحصولها على صفة دولة مراقبة .

وقال مصدر في مكتب نتنياهو ان رئيس الوزراء الاسرائيلي قرر تحويل أموال الضرائب التي جمعتها إسرائيل بالنسبة لهم في شهر ديسمبر وسوف نقارن البيانات المالية خلال اجتماع الاربعاء مع الجانب الفلسطيني ونرى ما مقدار الأموال التي تم جمعها . ومن المتوقع أن يكون مبلغ 400 مليون دولار.

وتمت مصادرة الأموال التي تم تجميدها خلال الشهرين الماضيين، من قبل إسرائيل واستخدامها لتعويض التزامات لشركة الكهرباء الإسرائيلية.

وفي الأسابيع الأخيرة، تعرضت إسرائيل لضغوط دولية شديدة لاستئناف نقل أموال الضرائب. كذلك أوصت المناقشات الداخلية لمؤسسة الجيش الإسرائيلية باستئناف تحويل الأموال، من أجل منع انهيار السلطة الفلسطينية.

ونقلت مؤخرا الدول الأوروبية مبلغ 100 مليون يورو لتحقيق الاستقرار في الوضع الاقتصادي، جنبا إلى جنب مع هبة 100 مليون دولار من المملكة العربية السعودية و 20 مليون دولار من الجزائر. بينما لا يزال الكونغرس يمنع نقل مئات الملايين من الدولارات للسلطة وذلك بسبب تحركات الفلسطينيين بالامم المتحدة.

في الواقع، فإن إسرائيل لا تملك الحق القانوني لوقف تحويل الأموال للفلسطينيين، لكن رؤساء وزراء اسرائيل اوقفوا تحويل الاموال للسلطة في الماضي لأسباب سياسية. على سبيل المثال، اوقف رئيس الوزراء السابق ارييل شارون خلال الانتفاضة الثانية تحويل الأموال إلى ما يقرب من عامين.

أضف تعليقك