استنفار القوات المسلحة لمحاربة جيوش الجراد

الرابط المختصر

حذر نقيب المهندسين الزراعيين حسن جبر من خطر انتشار جيوش الجراد الأحمر الذي وصلت طلائعه إلى مدينة العقبة مساء الجمعة موضحا أن هذه الحشرة الكبيرة إذا لم يتم مكافحتها ستؤدي إلى التصحر بقضائها على الغطاء النباتي بسبب شراهة هذه الحشرات التي تهاجم بأعداد كبير وقدرتها السريعة على التكاثر.



وناشد نقيب المهندسين وزارة الزراعة بتوفير العلاجات اللازمة وتدريب المهندسين والكفاءات الزراعية على مواجهة هذه الآفة وتوعية المزارعين من خلال نشرات الإرشاد بكيفية مكافحة الجراد والتصرف في حالة وصله للأردن بأعداد كبيرة.



الأوضاع السياسية ألقت بظلالها أيضا على انتشار حشرات الجراد فبرر جبر انتشار هذه الحشرات كعقاب الاهي بسبب عدم تمسك الأمة بقيمها ودينها على حد قوله.



وزير الزراعة شراري الشخانبه طمأن المواطنين بقوله إن الأعداد التي تم مشاهدتها في العقبة اعداد قليلة وغير ناضجة جنسيا ولا تملك القدرة.



وأكد انه تم متابعة هذه المجموعات التي حطت على بعض الأشجار في المنطقة الغربية بمدينة العقبة عند حلول الظلام وعلى الفور تحركت فرق الاستكشاف والمكافحة في المنطقة لرشه بالمبيدات الحشرية. وأوضح أن المناطق المحاذية لمدينة العقبة لم يلاحظ أي تواجد للجراد الصحراوي فيها وتبين لفرق الاستكشاف خلو مناطق معان والطفيلة من هذا النوع من الجراد.



وقال إن فرق الاستكشاف والمكافحة المتواجدة في المنطقة ستباشر في ساعات الصباح الباكر التعامل مع هذه الأعداد المحدودة من الجراد وأبادتها قبل تحركها حيث يكون الجراد في هذه الفترة بحالة ركود وغير قادر على الطيران وتسهل مكافحته.



وقال الوزير انه تم التنسيق الفوري مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة الأردنية والأمن العام وسلاح الجو الملكي الأردني وقوات البادية وتم اتخاذ الترتيبات والإجراءات للتعامل مع هذه الحالة ومتابعة الأوضاع ميدانيا مشيرا إلى أن فرق الاستكشاف والمكافحة متواجدة في الميدان منذ أسبوعين فور سماعنا لأخبار تحرك الجراد في المنطقة.



ودعت وزارة الزراعة المزارعين إلى مراقبة الأجواء بمزارعهم وعدم الارتباك واتخاذ الحيطة والحذر باستخدام المبيدات الحشرية التي لديهم للتعامل مع الجراد في حال ظهوره مشيرا إلى أن أفضل موعد للمكافحة هو في ساعات الفجر الصباحية حيث يكون الجراد في حالة ركود وغير قادر على الطيران وتسهل مكافحته.

أضف تعليقك