استشهاد فلسطيني في غزة

استشهاد فلسطيني في غزة
الرابط المختصر

استشهد مواطن فلسطيني فجر امس متأثرا بجروحه التي اصيب بها الجمعة برصاص الاحتلال الاسرائيلي على قارب في بحر شمالي قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية «ان فهمي صلاح أبو رياش 22 عاما استشهد متأثراً بجراحه الحرجة التي أصيب بها صباح الجمعة برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بحر شمالي قطاع غزة». وكانت قوات الاحتلال المتمركزة شمال القطاع، أطلقت النار صوب الشقيقين أبو رياش أثناء تواجدهما في قاربهما، ما أدى إلى إصابة فهمي برصاصتين فيما أصيب شقيقه بجروح متوسطة .

من جهة ثانية، تواصل السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لعبور الفلسطينيين من الجانبين طبقا للتسهيلات الجديدة التي منحها الرئيس المصري محمد مرسي لعبور الفلسطينيين. وقال مصدر أمني مصري إن المعبر فتح منذ من صباح امس وهناك توافد كبير من الفلسطينيين على العبور من الجانبين، مشيرا إلى عبور حوالي 650 فلسطينيا الجمعة. وأضاف أنه جرى فتح المعبر وفق التسهيلات الجديدة التي تقضي بفتح معبر رفح في جميع أيام الأسبوع بما فيها عطلة الجمعة وكذلك زيادة ساعات العمل في المعبر من ثماني ساعات إلى 12 ساعة تقريبا ومراجعة الممنوعين من السفر من الفلسطينيين منذ عهد النظام السابق بمراجعة الكشوف الأمنية السابقة.

وعلى صعيد الصراع السياسي مع اسرائيل ، استبعد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إمكانية التوصل إلى سلام طالما ظل محمود عباس رئيسا للفلسطينيين. وذكر مكتب ليبرمان في بيان أن وزير الخارجية قال خلال لقائه بعدد من نظرائه على هامش الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إنه يتعين على المجتمع الدولي أن ينبذ عباس إذا كان يرغب في دفع اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، حسبما ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت» في موقعها الإلكتروني امس.

وأضاف ليبرمان أن عباس «هو العقبة الرئيسية والأكبر أمام إحلال السلام» متابعا أنه «على الرغم من أن إسرائيل قد أنقذت السلطة الفلسطينية من الانهيار قبل عدة أيام ، إلا أنه (عباس) اختار إلقاء خطاب تحريضي وملئ بالحقد ضد إسرائيل على غرار الخطب التي يلقيها زعماء إيران وحماس،في إشارة إلى خطاب عباس أمام الجمعية العامة للامم المتحدة».

وفيما يتعلق بإيران، قال ليبرمان «سلوك طهران على الساحة الدولية بربري ويهدد السلام العالمي وإذا لم يتم وقف برنامجها النووي ، فإن المعنى هو انهيار كامل لقدرات الردع للمجتمع الدولي» بحسب البيان. وقال إن الموقف يشبه عجز المجتمع الدولي في التعامل مع ما يحدث في سوريا. وانتقد ليبرمان جامعة الدول العربية لإدانتها إسرائيل بدلا من سوريا مما يثبت أنه لا معنى لها وليست ذات صلة».

أضف تعليقك