اختتام جولة جديدة من المفاوضات

اختتام جولة جديدة من المفاوضات
الرابط المختصر

اختتم المفاوضون الفلسطينيون والإسرائيليون في ساعة مبكرة يوم الثلاثاء جلسة أخرى عقدت بوساطة أمريكية دون علامة تذكر على حدوث انفراجة في المساعي الرامية لإنقاذ محادثات السلام لكن مسؤولا إسرائيليا قال إن الجانبين اتفقا على الاجتماع مرة أخرى.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان عن المناقشات الأخيرة "لا تزال توجد فجوات لكن الجانبين ملتزمان بتضييق هذه الفجوات."

ودخلت المفاوضات التي بدأت في يوليو تموز الماضي بوساطة أمريكية مرحلة الأزمة الأسبوع الماضي بعد أن امتنعت اسرائيل عن تنفيذ وعد بالإفراج عن نحو 25 أسيرا فلسطينيا وطالبت الجانب الفلسطيني بإبداء التزامه بمواصلة المحادثات بعد انتهاء المهلة المحددة لذلك في 29 أبريل نيسان.

ورد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ذلك يوم الثلاثاء الماضي بتوقيع 15 طلبا للانضمام إلى اتفاقيات دولية من بينها اتفاقيات جنيف -التي تتضمن القواعد الخاصة بالحرب والاحتلال- وذلك باسم دولة فلسطين في خطوة تتسم بالتحدي فاجأت واشنطن وأغضبت إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان لراديو إسرائيل يوم الثلاثاء إن على عباس أن يتراجع عن تلك الخطوة حتى يعاد النظر في مسألة الإفراج عن المحتجزين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد هدد باتخاذ اجراءات انتقامية لم يفصح عنها ردا على الخطوة التي اتخذها عباس. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن عباس سيدعو خلال اجتماع لجامعة الدول العربية من المقرر عقده في القاهرة يوم الأربعاء إلى دعم سياسي واقتصادي في حالة إعلان إسرائيل خطوات عقابية.

وفي إطار المسعى الذي تقوده الولايات المتحدة لإنقاذ المحادثات اجتمع الوسيط الأمريكي مارتن إينديك مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ونظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني أمس الإثنين بعد لقاء عقد يوم الأحد ووصفته الولايات المتحدة بأنه "جاد وبناء".

وبعد اختتام أحدث جلسة محادثات في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء قال مسؤول إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه "كان المناخ أشبه بمناخ الأعمال واتفق الجانبان على الاجتماع مرة أخرى لمحاولة إيجاد حل للأزمة."

ولم يذكر المسؤول متى سيعقد الاجتماع القادم ولم يصدر أي تعليق من الجانب الفلسطيني

أضف تعليقك