إفطار متعدد الأديان في مقر السفارة الأمريكية

الرابط المختصر

أقام السفير الأمريكي في الاردن هنري ت. وستر إفطار جماعي في مقر السفارة ليلة الاثنين عكست موقف الحكومة الامريكية المؤيد للتعدد الديني.

وافاد الحضور ل “ملح الارض” ان جزء كبير من النقاش على طاولة الافطار تركز على الاوضاع في القدس المحتلة.

وقال السفير وستر ل “ملح الارض” انه استمتع بسماع اراء مجموعة قيادية دينية. “سمعت عن تقاليد التعايش الغني في الاردن وكيف يتم العمل معاً لتشجيع التسامج والتعاطف.”

وقالت السفارة على موقعها في فيسبوك أن حفل الافطار جاء “للاحتفال بتقاليد الأردن التي تجسد الوئام بين الطوائف الدينية المختلفة, استضاف خلاله شخصيات إسلامية ومسيحية ودرزية.”

وقالت المحامية تغريد الدغمي التي أشرفت على دراسة بعنوان “مواطنة كاملة ومعتقد حر”  لموقع “ملح الارض ان الافطار كان لفتة جميلة للتعددية الدينية في الأردن. ” أجمل ما في الأردن هو تقبل الاختلاف الديني وضرورة سمو حق المواطنة دون أي تمييز.”

اما اللواء المتقاعد عماد المعايعة الرئيس السابق للمجمع الانجيلي في الاردن فقال ل “ملح الارض” ان دعوة الإنجيليين الأردنيين يعتبر اشارة واضحة لوجودنا وهويتنا. “نحن مواطنون أردنيون نفتخر في بلدنا ومليكنا ونقوم بواجباتنا ونصر على حقوقنا المتساوية.”

وقالت  تهاني روحي، وهي ممثّلة عن البهائيّين في الأردن وناطقة باسمهم إن الدعوة لحضور الإفطار وصلها وهي خارج البلاد لذلك اعتذرت عن الحضور ولكنها أكدت ل “ملح الأرض” ” أشكر السفارة على الاهتمام لان الدعوة تمثل تجسيد حقيقي لمبدأ التعايش قولاً وفعلاً.”

وقد كان لافتا نص بيان السفارة الامريكية وخاصة عبارة ان “الحضور كان مسيحيين ومسلمين ودروز” علما ان الحكومة الاردنية لا تشير للطائفة الدرزية بل تعتبر الدروز وعددهم في الأردن حوالي ثلاثين ألف بصفة “مواطنين مسلمين”.

المقال بالانجليزي هنا English here

مزيد من الأخبار عبر موقع ملح الأرض (هنا

أضف تعليقك